أخبار العالم

بعد إعلان بوتين عن خطط لتعديلات دستورية .. الحكومة الروسية تعلن استقالتها

15.01.2020 | 21:27

قدمت الحكومة الروسية، يوم الأربعاء، بشكل مفاجئ، استقالتها إلى الرئيس فلاديمير بوتين، عقب مقترحات طرحها الأخير، تتعلق بإجراء استفتاء على تعديل الدستور، بهدف تعزيز سلطات البرلمان والبقاء في الوقت ذاته على نظام رئاسي قوي في البلاد.

ونقلت وسائل اعلام روسية عن رئيس الحكومة ديمتري ميدفيدف قوله، خلال لقاء جمعه وأعضاء حكومته مع الرئيس بوتين، ان الحديث يدور عن اقتراحات بإدخال تعديلات على الدستور الروسي، من شأنها أن تؤدي إلى" تغييرات هامة في التوازن بين فروع السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية".

وتشير تقارير الى ان من بين المرشحين المحتملين لخلافة ميدفيدف في رئاسة الوزارة، وزير الاقتصاد ماكسيم أورشكين، وعمدة موسكو، سيرغي سوبيانين، ووزير الطاقة ألكسندر نوفاك.

واقترح بوتين إجراء استفتاء على تعديل الدستور، من شأنها إفساح المجال أمامه للبقاء في السلطة، وتوسيع صلاحيات البرلمان ومنحه سلطة اختيار رئيس الحكومة

 ومن المقرر أن تنتهي ولاية الرئيس بوتين الرابعة في منصبه في نهاية 2024، ولا يحق له، طبقا لمواد الدستور الحالي، الترشح لولاية أخرى.

سيريانيوز

 


TAG:

مجلس الوزراء: المرسوم المتعلق بالليرة لا يستهدف الاستثمارات والتجارة الخارجية والحالات المسموح بها قانوناَ

اعلن مجلس الوزراء، يوم الاثنين، ان المرسوم الذي أصدره الرئيس بشار الاسد، المتعلق بالليرة السورية، لا يستهدف الاستثمارات والتجارة الخارجية والحالات المسموح بها قانوناَ.