الاخبار السياسية

مسؤولة اممية: النظام متورط في جرائم بحق أكثر من 100 الف سوري منذ 2011

07.08.2019 | 23:37

اتهمت الأمم المتحدة، يوم الأربعاء، النظام السوري بالتورط في "جرائم وانتهاكات" ارتكبت بحق اكثر من 100 الف سوري منذ عام 2011.

وذكرت وسائل اعلام ان المسؤولة في الامم المتحدة روزمار ديكارلو قالت،  خلال جلسة لمجلس الامن، ان اكثر من 100 الف سوري تعرضوا لانتهاكات من احتجاز و خطف و اختفاء و اغتصاب وعنف جنسي منذ عام 2011.

ولفتت المسؤولة الاممية الى عدم وجود ارقام دقيقة وموثقة، بسبب عدم السماح بالوصول الأممي إلى أماكن الاحتجاز داخل سوريا.

كما أشارت المسؤولة الأممية الى تورط أطراف الصراع مثل " داعش"، و " تحرير الشام"، في ارتكاب "جرائم شائنة"

ودعت الأطراف المعنية بالصراع الى اطلاق سراح المحتجزين" تعسفياَ" وتقديم معلومات لعائلاتهم بشأن مصير هؤلاء المعتقلين أو المختطفين أو المفقودين

 وكان تقرير اممي  كشف في وقت سابق من الشهر الجاري،عن تزايد "الانتهاكات" التي يتعرض لها الاف الأطفال من "قتل وتشويه واعتداء وعنف جنسي"، خلال عمليات القتال والصراعات المسلحة في عدد من الدول العربية من ضمنها سوريا  .

وطالبت الامم المتحدة و منظمات حقوقية دولية  مؤخراَ المجتمع الدولي بالضغط على كافة اطراف النزاع في سوريا للكشف عن مصير "عشرات الآلاف المخفيين قسرا والمحتجزين بشكل تعسفي".

ويوجد ألاف المعتقلين في سجون النظام على خلفية الأزمة القائمة والفترة التي سبقتها ، دون معرفة مصيرهم ، بحسب مصادر معارضة،  وتشير تقارير الى تعرض المحتجزين "تعسفيا" لـ"انتهاكات وعمليات تعذيب"، مترافقة مع "حرمان من الغذاء والأدوية والعلاج اللازم".

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.