الأخبار المحلية

بان كي مون يرى ان الطريق إلى تسوية النزاع السوري "مازال طويلاً"

أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون

15.06.2016 | 14:29

رأى أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون, يوم الأربعاء, أن "الطريق إلى تسوية النزاع السوري مازال طويلا", و لا يمكن تحقيق تقدم في هذا الاتجاه  إلا بالحوار وجهود المجتمع الدولي برمته.

ونقلت وكالة (تاس) الروسية, عن بان كي مون ,قوله أن "الطريق إلى تسوية النزاع السوري مازال طويلا"، لكنه أشار إلى التأثير الإيجابي الذي جاء به التعاون بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري بشأن الملف السوري.

ورداً على سؤال حول مدى واقعية الجدول الزمني للتسوية السورية الذي أقره مجلس الأمن الدولي، قال بان كي مون إن هذه "الوثيقة تبقى معلما مهما يدفع طرفي النزاع للتحرك إلى الأمام نحو تحقيق طموحات الشعب السوري".

وكان بان كي مون قد أعلن في وقت سابق من حزيران الجاري, صعوبة عقد جولة أخرى من محادثات جنيف السورية, مرجعاً ذلك إلى "الظروف غير المناسبة".

وتسعى الأمم المتحدة إلى عقد مفاوضات جنيف بين الأطراف السورية, بعدما جرت عدة جولات سابقة ولم يتم التوصل خلالها لاتفاق مشترك بين وفدي النظام والمعارضة  بسبب الخلاف على طريقة حل الأزمة والانتقال السياسي ومصير الأسد.

ويأتي ذلك في وقت تتصاعد فيه الأعمال القتالية والقصف والمعارك في عدة مناطق بسوريا لاسيما حلب والرقة وادلب, الأمر الذي يؤدي إلى سقوط ضحايا بشكل يومي ,و دمار في المباني, حيث يتبادل كل من النظام والمعارضة الاتهامات حول مسؤولية وقوع "خروقات", وسط مخاوف دولية من أن يؤدي انهيار "الهدنة" التي دخلت حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي, إلى تعثر إجراء المفاوضات السورية.

 

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.