أخبار العالم

واشنطن تطلق خطة اقتصادية لتحقيق السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين بتكلفة 50 مليار دولار

25.06.2019 | 23:14

أطلقت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء في في اجتماع دولي في العاصمة البحرينية المنامة خطة اقتصادية تبلغ تكلفتها 50 مليار دولار لتحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، فيما يرفض الفلسطينيون هذه الخطة.

وقال المستشار في البيت الابيض  جاريد كوشنر، في كلمة له في افتتاح الاجتماع الذي يستمر يومين، إن "المسار الذي يحركه الاستثمار والمقدم للفلسطينيين هو شرط مسبق ضروري لإنهاء الصراع المستمر منذ عقود"، مضيفا أن "الازدهار لن يتحقق للفلسطينيين دون حل سياسي عادل للصراع".

وتابع كوشنر، صهر الرئيس الامريكي دونالد ترامب، "نرى إمكانات هائلة... ما صنعناه يمثل الخطة الاقتصادية الأكثر شمولا التي وضعت خصيصا من أجل الفلسطينيين والشرق الأوسط بشكل أشمل"، مضيفا "بإمكاننا تحويل هذه المنطقة من ضحية لصراعات الماضي إلى نموذج للتجارة والتقدم في أنحاء العالم".

وتأمل واشنطن أن يبدي مشاركون مثل السعودية ودول الخليج العربية الأخرى اهتماما ملموسا بالخطة التي تتوقع من الدول المانحة والمستثمرين أن يدفعوا مبلغ 50 مليار دولار للأراضي الفلسطينية والأردن ومصر ولبنان.

ورفض الفلسطينيون الخطة الامريكية، حيث قلل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، من فرص نجاح الاجتماع، لافتا الى ان "الأموال مهمة والاقتصاد مهم، لكن الحل السياسي أهم، وعندما يتم حل سياسي على أساس الشرعية الدولية ورؤية الدولتين، وقتها نقول مرحبا بكل من يريد أن يساعدنا".

فيما أكدت السعودية مجددا على أن أي اتفاق سلام يجب أن يستند إلى مبادرة السلام العربية التي قادتها السعودية والتي تحظى بإجماع عربي على العناصر الضرورية لأي اتفاق منذ 2002.

وتدعو المبادرة العربية إلى إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 عاصمتها القدس الشرقية وإلى حق عودة اللاجئين، وهما أمران ترفضهما إسرائيل.

سيريانيوز


TAG:

رسمياَ.. فوز قيس سعيّد بانتخابات الرئاسة التونسية

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، يوم الاثنين، فوز المرشح قيس سعيّد، في الانتخابات الرئاسية، وفق نتائج أولية رسمية، بعد حصوله على نسبة 72.71 % من أصوات الناخبين في الجولة الثانية، متقدماَ على منافسه رجل الأعمال نبيل القروي.