الأخبار المحلية

رئيس وزراء السويد: أوروبا في خطر إذا لم تتعامل مع أزمة اللاجئين

صورة أرشيفية

04.03.2016 | 23:37

حذر رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين, يوم الجمعة, من أن "خطراً سيواجه الاتحاد الأوروبي في حال عدم قدرته على التعامل مع أزمة اللاجئين".

 ونقل "راديو السويد" الرسمي, عن لوفين ,قوله من "الضروري أن يساعد الاتحاد الأوروبي اليونان، لمواجهة أزمة اللاجئين".

وأعلنت اليونان منذ أيام, أن أكثر من 5 آلاف شخص عالقون في مخيم "ايدوميني" على الحدود الشمالية مع مقدونيا، على خلفية قرار عدد من الدول, تحديد عدد المهاجرين الذين يمكنهم العبور في أراضيها, قبل ان تبدي قلقها من ارتفاع عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين تقطعت بهم السبل على أراضيها، إلى 70 ألفاً في آذار الجاري, كما طلبت الحكومة اليونانية, مؤخرا, من الاتحاد الأوروبي الحصول على مساعدة من أجل استقبال مئة ألف لاجئ على أراضيها.

وفي مواجهة الأزمة الإنسانية في اليونان طلبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عقد قمة طارئة للاتحاد الأوروبي مع تركيا يوم السابع من آذار في بروكسل تأتي في أعقاب اتصالات دبلوماسية مكثفة مع أنقرة لإنقاذ الاتفاق السابق الذي أبرم في يوم 29 تشرين الثاني ويهدف إلى الحد من تدفق اللاجئين.

وأشار رئيس الوزراء السويدي "نحن نواجه كارثة إنسانية، وفضلاً عن الجهود الإنسانية، لابد من آليات لتوزيع طالبي اللجوء على دول الاتحاد الأوروبي 28 دولة".

وقال وزير الداخلية السويدي، يجمن اندرياس، في تصريحات صحفية، يوم الخميس , أن سلطات الحدود في بلاده ستواصل مراقبة الحدود مع الدنمارك، وستقوم بعمليات تفتيش منتظمة للقطارات والحافلات والعبارات القادمة من هناك, موضحا أن هذه العمليات ستستمر حتى الثالث من نيسان المقبل.

وطلب 163  ألف شخص اللجوء إلى السويد في العام الماضي، لكن مع بدء علمية المراقبة على الحدود في 4 كانون الثاني ٢٠١٦، انخفض عدد اللاجئين بشكل حاد.

ومن المقرر أيضا أن يعقد الاتحاد الأوروبي قمة مع تركيا لبحث أزمة المهاجرين في 18و19 آذار الحالي.

يشار إلى أن تدفق اللاجئين إلى أوربا خلال العام الجاري تسبب بأزمة لجوء "غير مسبوقة" دفعت دول عدة لاتخاذ إجراءات تهدف لمعالجة الأزمة وسط غياب التوافق الأوربي على رؤية موحدة للحل.

سيريانيوز