المنوعات

تمثال الحرية والبندقية وتماثيل "ستونهنج" الحجرية على وشك أن تتلاشى

مواقع التراث الأكثر شهرة في العالم

27.05.2016 | 08:02

مرة أخرى "الاحتباس الحراري" يهدد لكن هذه المرة مواقع التراث الأكثر شهرة في العالم منها جزر جالاباجوس، وتمثال الحرية، وجزيرة الفصح، ومدينة البندقية, من الزوال بسبب ارتفاع درجات الحرارة ومنسوب مياه البحار.

جاء ذلك في تقرير صدر تحت رعاية الأمم المتحدة قام بإعداده اتحاد العلماء المهتمين (UCS)، مع مؤسسة اليونسكو بعد دراسة 31 مواقعاً من مواقع التراث العالمي الطبيعية والثقافية في 29 دولة مختلفة من بين الدول المُعرضة لنواتج تغيُر المناخ مثل ارتفاع درجات الحرارة، وذوبان الأنهار الجليدية، وارتفاع منسوب مياه البحار، وحلول طقس أكثر شدة، وتفاقم الجفاف، وزيادة مدة مواسم حرائق الغابات.

 

وخلُص التقرير  إلى أن "هناك حاجة ملحة وواضحة" للحد من ارتفاع درجات الحرارة لحماية مواقع التراث الرئيسي.

 

وتضم القائمة المهددة تمثال الحرية في نيويورك هو أحد المواقع المعرضة للخطر من ارتفاع مستوى البحر والعواصف، وجزر جالاباجوس، حيث وضع تشارلز داروين بذور نظريته الشهيرة عن التطور، بالإضافة للعديد من مواقع الآثار والعجائب الطبيعية بداية من ميناء قرطاجنة في كولومبيا حتى حديقة شيريتوكو الوطنية في اليابان تحت التهديد.

 

ويُمكن أن تتضرر بشدة العديد من المواقع التي تجلب عائدات سياحة مهمة، مثل حديقة بويندي الوطنية المنيعة بأوغندا، حيث إن ارتفاع درجات الحرارة قد يؤثر على بيئة الغوريلا الجبلية المهددة بالانقراض.

 

وستونهنغ، دائرة التماثيل الحجرية التي يبلغ عمرها 5000 عام التي لا يزال غرضها الأصلي غامضاً، هو موقع آخر ضمن أكثر من 30 مواقعاً من التراث العالمي العظيم.

 

وقال آدم ماركهام، المعد الرئيسي للتقرير "تغير المناخ يؤثر على مواقع التراث العالمي في جميع أنحاء العالم بعض التماثيل بجزيرة الفصح مُعرضة لخطر الضياع في البحر بسبب تآكل السواحل والشعاب المرجانية، التي ابيضّ لونها بسبب ارتفاع درجات الحرارة، بالإضافة للتهديد الواقع على الحياة البرية التي تحيا في المناطق المتضررة، وكذلك السياحة، التي تعتبر مصدراً هاماً للدخل ما يساعد على الحفاظ على العديد من هذه المواقع.

 

وأوضح ماركهام "ليس هناك تهديد آخر - غير تغير المناخ - له نفس التأثير على العديد من مواقع التراث العالمي، ولديه قدرة كبيرة على إحداث دمار".

 

يذكر أن مجموعات بحثية أخرى قامت بدراسة أماكن التراث المُعرضة للخطر ففي الشهر الماضي، وجدت مؤسسة الصندوق العالمي للطبيعة أن نصف المواقع الأكثر قيمة في العالم معرضة لخطر تعدي التنمية البشرية عليها.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.