أخبار العالم

اعتباراً من كانون الأول.. قطر تلغي نظام الكفالة للمقيمين والوافدين إليها

12.10.2016 | 12:50

أعلنت قطر يوم الثلاثاء، إنها ستغلي قانون نظام الكفالة للمقيمين والوافدين في البلاد, اعتباراً من شهر كانون الاول المقبل.

واشارت صحيفة (الوطن) القطرية الى " قرار الحكومة بتحديد كانون الأول 2016 موعدا لتنفيذ القانون رقم 21 لعام 2015 والذي سيلغى بموجبه قانون نظام الكفالة للمقيمين والوافدين في البلاد.

وبموجب القانون الجديد, ستعتمد إقامة الوافدين في قطر على عقد العمل فقط من دون حاجة لكفيل، كما ستلغى فترة الحرمان من دخول الدولة لمدة عامين بعد إلغاء عقد العمل.

وينظم القانون الجديد، وفق ما تقول الصحيفة ، دخول وخروج الوافدين من الدولة بعد إلغاء قانون الكفالة، ما سيسمح بإلغاء "إذن الخروج للعامل" ليصبح بمقدوره مغادرة البلاد بعد إشعار صاحب العمل.

وسيكون الموظف وصاحب العمل، وفق نفس القانون، مطالبين بالالتزام بعقد العمل سواء أكان لمدة عامين أو خمسة أعوام.

وبمجرد سريان القانون الجديد الذي سيطبق على عقود العمل القائمة والجديدة، سيكون للعامل في قطر حق نقل الكفالة بعد إكمال مدة عقده الجاري، وهو ما لم يكن مطبقا في القانون القديم.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أصدر في تشرين الأول من العام الماضي، قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم، حيث تم فيه استخدام عبارة المستقدم عوضاً عن عبارة الكفيل وعبارة الوافد للعمل عوضاً عن المكفول.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.