الاخبار السياسية

روحاني يدعو الى عدم "الإفراط في التفاؤل" بنتائج مفاوضات جنيف

29.01.2016 | 18:27

دعا الرئيس الايراني حسن روحاني إلى عدم "الإفراط في التفاؤل" بشأن نتائج مفاوضات السلام السورية والتي تنطلق في جنيف اليوم, معتبرا ان التوصل الى حل سياسي للأزمة السورية "سيستغرق وقتا".


وأعرب روحاني, في حديث مع تلفزيون “فرانس 24” وصحيفة “لوموند” واذاعة “فرانس كولتور", عن "الامل في ان تثمر المحادثات باسرع وقت, لكن من المفاجئ ان احرزت المفاوضات نتيجة مبكرة جدا، ففي سوريا مجموعات تقاتل الحكومة المركزية وتتقاتل في ما بينها, هناك تدخل في الشؤون الداخلية السورية”.


وياتي تصريح روحاني قبل ساعات من بدء محادثات جنيف3، حسب الامم المتحدة، باجتماع بين المبعوث الأممي ستيفان  دي ميستورا ووفد النظام الذي يرأسه بشار الجعفري، مندوب سوريا الدائم في مجلس الأمن، في حين رفضت المعارضة حضور جنيف دون تحقيق جميع مطالبها .


ووصف روحاني المسالة السورية بأنها " معقدة جدا", معتقدا ان "الحل يجب ان يكون سياسيا، لكن من الصعب التوصل الى نتيجة في غضون اسابيع، عبر اجتماعات عدة, و هذا سيكون تفاؤلا مفرطا".


وكان روحاني أشار, خلال لقائه نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند, يوم الخميس, الى ان طهران يجب ان تساعد الشعب السوري كي يقرر مستقبله بنفسه.


وتتفق ايران مع العديد من الدول الغربية على الحل السياسي للازمة السورية, الا ان قضية مصير الأسد تبقى موضع جدل, حيث تصر طهران على ان الشعب السوري له الحق في تقريره مستقبله, في حيت تشدد الدول الغربية على مرحلة انتقالية وتحول سياسي يفضي لرحيل الاسد.
سيريانيوز
 

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.