جدير بالذكر

لازالت الكهرباء مقطوعة.. بعد 138 عاما من تشغيل أول نظام إنارة في العالم

19.01.2020 | 01:43

في 19 كانون الثاني عام 1883 بدأ استخدام أول نظام موحد للإضاءة الكهربائية المتوهجة في مدينة روزيل، نيوجيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية حيث يرجع الفضل في ذلك الى العالم الامريكي الشهير توماس اديسون.

بعدما حصل اديسون على براءة اختراع في 27 كانون الثاني عام 1880 تحت عنوان - المصباح كهربائي باستخدام أسلاك الكربون أو شريط من أسلاك البلاتين الملفوفة والمتصلة اسس شركة اديسون للاضاءة والتي قامت بانشاء اول محطة طاقة كهربائية مملوكة من قبل مستثمر في بيرل ستريت، نيويورك، وفي يوم 4 ايلول1882 شغّل إديسون محطة توليد الطاقة الكهربائية التي تعمل بنظامه لتوزيع الطاقة الكهربائية في بيرل ستريت والتي وفرت 110 فولت تيار مستمر لعدد 59 من العملاء في مانهاتن.

وفي كانون الثاني عام 1882، قام إديسون بتشغيل أول محطة لتوليد الطاقة البخارية في جسر هولبورن، بلندن.. ووقتها قدّم النظام الذي يعمل بالتيار المستمر الإمدادات الكهربائية لمصابيح الشوارع والمساكن الخاصة على مسافة قصيرة من المحطة، وفي 19 كانون الثاني 1883، بدأ استخدام أول نظام موحد للإضاءة الكهربائية المتوهجة في مدينة روزيل، نيو جيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية.

لقد اسهمت عبقرية اديسون وخاصة في مجال الكهرباء باحداث طفرة لم تشهدها البشرية من قبل.

سيريانيوز


TAG:

الأمم المتحدة تقترح استخدام معبر تل أبيض لإيصال مساعدات لشمال غرب سوريا

اقترحت الأمم المتحدة، يوم السبت، استخدام معبر تل أبيض الحدودي بين سوريا وتركيا، بهدف إيصال المساعدات الطبية من خلاله الى المدنيين في شمال شرق سوريا، بعدما ألغى مجلس الامن استخدام معبرين من العراق والأردن.

ماكرون وميركل يبلغان اردوغان بحل المشكلة الإنسانية بادلب ويطالبان بقمة رباعية حول سوريا

طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، بضرورة ايجاد حل للأزمة الإنسانية في محافظة ادلب، وشددا على انعقاد قمة رباعية لبحث الوضع السوري.

مطالبا بـ"انهاء الكابوس الانساني" بادلب.. غوتيريش يطلق نداء لجمع 500 مليون دولار لإغاثة النازحين

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على إنهاء "الكارثة الإنسانية" في ادلب، محذرا من "عواقب وخيمة" لاستمرار الهجوم على المنطقة، مناشدا زيادة التبرعات لتصل إلى 500 مليون دولار لتغطية احتياجات النازحين .

كورونا يصل لايطاليا وإسرائيل.. وارتفاع ضحايا الوباء في الإمارات وإيران وكوريا الجنوبية وأمريكا

سجلت ايطاليا أول حالتي وفاة بسبب فيروس "كورونا"، كما تم تسجيل أول إصابة في إسرائيل، فيما ارتفع عدد ضحايا الفيروس في الامارات و ايران وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الامريكية .