أخبار العالم

كلينتون تعلن فوزها بترشيح الحزب الديمقراطي... وتهاجم المرشح الجمهوري ترامب

هيلاري كلينتون

08.06.2016 | 11:24

اعلنت هيلاري كلينتون بفوزها على منافسها بيرني ساندرز في سباق الترشح عن الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية, مشيرة الى انها وصلت إلى "نقطة فارقة" في تاريخ الولايات المتحدة كأول إمرأة تقود حزبا رئيسيا في سباق إلى مقعد الرئاسة بالبيت الابيض, لكن رسميا لن يعيّن الحزب مرشحه لسباق البيت الأبيض إلا عند مؤتمره العام.


وقالت كلينتون, في كلمة وجهتها إلى مؤيديها في حي بروكلين في نيويورك حيث اعتبرت إنجازها صفحة جديدة في التاريخ الطويل لحركة حقوق المرأة, انني "أشكركم.. لقد وصلنا إلى نقطة فارقة... نحن جميعا مدينون بالكثير لمن سبقونا."


وياتي حديثها بعد فوزها على ساندرز في الانتخابات التمهيدية للحزب في ولاية نيوجيرزي. 


ودعت كلينتون مؤيدي ساندرز إلى الانضمام إليها, مشيرة الى ان "الحزب الديمقراطي تلقى دعما من حملته من أجل القضاء على عدم المساواة في الدخل والتي استحوذت على حشود ضخمة واستقطبت ناخبين من الشبان".


من جهته, أعلن بيرني ساندرز السناتور عن ولاية فيرمونت، لأنصاره الثلاثاء أنه "سيواصل حملته في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي لاختيار مرشحه الى البيت الابيض"، على الرغم من إعلان هيلاري كلينتون فوزها بتعيين الحزب.


وقال ساندرز خلال تجمع في سانتا مونيكا في كاليفورنيا "سنكافح بجد للفوز في انتخابات الثلاثاء المقبل في واشنطن", مضيفا "سنواصل معركتنا من أجل العدالة الاجتماعية والاقتصادية والعرقية والبيئية في فيلادلفيا".


الا انه لن يعيّن الحزب مرشحه لسباق البيت الأبيض إلا عند مؤتمره العام في تموز المقبل، لتعيين مرشح رسمي سينافس الجمهوري دونالد ترامب على الرئاسة.
وفي سياق متصل, شنت كلينتون هجوما قاسيا على المرشح المفترض للحزب الجمهوري دونالد ترامب لاستخدامه خطابا مثيرا للانقسام يستهين بالنساء والمسلمين والمهاجرين.


وقالت "المخاطر في هذه الانتخابات مرتفعة والخيار واضح, دونالد ترامب غير مؤهل فيما يتعلق بالسيطرة على مشاعره وضبط النفس لأن يكون رئيسا للبلاد وقائدا أعلى للقوات المسلحة."


وكان الملياردير دونالد ترامب فاز في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية كاليفورنيا وحصل على 74% من الأصوات، بحسب محطة "Fox News" التلفزيونية.


يشار الى ان هيلاري كلينتون شغلت منصب وزيرة الخارجية الامريكية في الفترة الاولى لحكم اوباما, كما انها خسرت المنافسة امام اوباما بترشح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية السابقة عام 2008.


سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.