صحتك بالدنيا ..

كيف نتجنب الصداع خلال الصيام في رمضان؟.. د.منال فحام

29.04.2020 | 19:48

يعاني الكثير من الصائمين المصابين بالشقيقة او غيرهم من الصداع اثناء الصيام في شهر رمضان، ما يفرض عليهم الانتباه الى عدة امور والاخذ بتوصيات يمكن ان تخفف من معاناتهم..

لتقليل احتمال الاصابة بالصداع في رمضان يمكن مراعاة ما يلي بحسب ما توصي به الدكتورة منال الفحام..

اولا: الحرص على عدم الاصابة بالجفاف، بمعنى ان نحصل على كمية كافية من السوائل تقدر بلترين من الماء، وبالتالي يجب شرب ما يقارب 8 اكواب ماء بين فترتي الافطار والسحور والاكثار من تناول الفواكة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء.

ثانيا: لا شك ان الجوع هو احد اهم العوامل في اصابة الانسان بالصداع في رمضان، وعليه يجب ان ننظم عملية الطعام في فترة السماح بحيث نحصل على ثلاثة وجبات الاولى الافطار ووجبة ثانية في نصف المدة المتاحة للطعام والسحور الذي يشكل اهمية خاصة بهذا الخصوص.

يجب ان نحرص بان لا يكون في السحور سكريات او منكهات الليمون او الشطة، ويجب ان نعتمد على النشويات لان النشويات تتكسر ببطئ في الجسم وتمدنا بالغذاء لفترة طويلة، وكذلك يجب ان نتناول البروتينات (ما عدا الاجبان) مثل البقوليات، اللبن، اللحوم، التونة.. كما ينصح بان نضمن وجبة السحور الشوربة..

ثالثا: القهوة، يعاني المعتادين على شرب القهوة من الصداع في كثير من الاحيان في رمضان،  وعليه ينصح بان يشرب الصائم عند الافطار فنجان قهوة وكذلك في اخر وقت من وجبة السحور ايضا فنجان اخر، وعكس ما هو شائع فان شرب القهوة مباشرة قبل النوم لا يسبب القلق، القهوة تسبب القلق في حال تم تناولها قبل ساعتين او ثلاث من الذهاب الى النوم.

رابعا: بسبب تغيير نظام مواعيد الطعام والنوم والاستيقاظ يمكن ان لا يحصل الانسان على ساعات كافية من النوم خلال رمضان وهذا يزيد من احتمال الاصابة بالصداع، لذلك يجب علينا ان نحرص على الحصول على سبعة او ثمانية ساعات من النوم يوميا ولو كانت متقطعة.

خامسا: لمن يعاني من صداع الشقيقة ومعتاد على تناول نوع من المسكنات (البنادول او غيره) يمكن ان يتناول في الاسبوع الاول حبة عند الافطار واخرى عند السحور ليعتاد جسمه على النظام الجديد في رمضان.

 

سادسا: الابتعاد عن التوتر، والازدحام قدر الامكان، والحصول على فرصة للاسترخاء والحرص على عدم الاصابة بالتخمة، فكل هذه عوامل تزيد من احتمال الاصابة بالصداع.

سابعا: اخيرا في حال حصلت نوبة الصداع يمكن ان نلجأ لوضع كمادات باردة على الرأس في مكان الالم، والاستراحة في غرفة هادئة وفي حال كان الصداع شديد يمكن اللجوء الى مسكن عن طريق ابرة في العضل.

 

نتمنى للجميع صوما مقبولا هادئا وافطارا هنيا..

سيريانيوز


TAG: