الاخبار السياسية

"رايتس ووتش" توثق استخدام "القنابل العنقودية" في العمليات العسكرية بسوريا منذ ايلول الماضي

21.12.2015 | 10:24

اعلنت منظمة “هيومن رايتس ووتش”, يوم الاحد, أنها وثقت استخدام "القنابل العنقودية" في العمليات العسكرية التي تقودها روسيا وقوات النظام منذ شهر ايلول الماضي, الامر الذي ادى الى سقوط قتلى وجرحى, منددة بالاستخدام المتزايد لهذه القنابل في سوريا.


وبينت المنظمة, في تقرير لها, انها "وثقت “اكثر من عشرين حالة استخدام للقنابل العنقودية منذ بدء روسيا وسوريا هجوما منسقا في 30 ايلول”، مشيرة الى “جمع معلومات مفصلة عن هجمات في تسعة مواقع، بينها هجومان على مخيمات للنازحين، اسفرت عن مقتل 35 مدنيا على الأقل بينهم خمس نساء و17 طفلا بالاضافة الى اصابة العشرات بجروح”.


كما وثقت المنظمة في مواقع اخرى بالصور وجود أدلة على استخدام القنابل العنقودية", بحسب التقرير, مبينا ان "القنابل المستخدمة مؤخرا في سوريا والتي تمكنت المنظمة من الحصول على صور لها كانت مصنوعة في الاتحاد السوفياتي سابقا او روسيا”.


واعتبرت المنظمة ان استخدام القنابل العنقودية “يشكل انتهاكا للقرار الدولي 2139 الصادر عن مجلس الأمن في 22 شباط/فبراير 2014 والذي دعا جميع اطراف النزاع في سوريا الى وضع حد للاستخدام العشوائي للأسلحة في المناطق المأهولة بالسكان”.


وقال نائب مدير عمليات الطوارئ في المنظمة اولي سولفانغ, في البيان, ان “الوعود السورية لناحية عدم استخدام الاسلحة بشكل عشوائي لا معنى لها مع استهداف القنابل العنقودية للمدنيين في مناطق عدة من البلاد”.


 وأضاف “على مجلس الأمن الدولي ان يتسم بالجدية حيال التزاماته بحماية المدنيين في سوريا عبر الطلب العلني من كل الاطراف بوقف استخدام القنابل العنقودية”.


وسبق ان اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" روسيا باستخدام نوعا جديدا ومتطورا من القنابل العنقودية للمرة الأولى في الحرب الدائرة في سورية, كما اشارت الى ان القوات الجوية السورية تواصل القاء قنابل عنقودية بالرغم من انكار استخدامها, فيما نفت وزارة الدفاع الروسية هذه الاتهامات, أما الحكومة السورية فأكدت ان الجيش لا ولن يستخدم الأسلحة التي تضرب "بدون تمييز".


كما لفتت المنظمة إلى أن تنظيم "الدولة الإسلامية" ( داعش) استخدم أيضا صواريخ محملة بالقنابل العنقودية في النصف الثاني من العام 2014.


وتعد القنابل العنقودية من الأسلحة المحرمة دولياً على عشرات أو مئات من القنابل الصغيرة ويمكن اطلاقها بواسطة الصواريخ أو رميها من الجو, وينتشر اثر المتفجرات على مناطق واسعة دون تمييز في الطبيعة كما يمتد مفعولها في التشوه والقتل لفترة طويلة عند انفجار القنابل الصغيرة التي لم تنفجر عند شن الهجوم.


سيريانيوز