الاخبار السياسية

بعد تعليق التعاون بينهما... لافروف وكيري يبحثان في اتصال هاتفي الأزمة السورية

05.10.2016 | 19:50

قالت وزارة الخارجية الروسية يوم الأربعاء، إن الوزير سيرجي لافروف بحث في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي جون كيري الوضع في سوريا.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان نشرته وكالة (رويترز) أن المكالمة جرت بمبادرة الجانب الأمريكي، إذ تبادل الوزيران الآراء حول الوضع في سوريا.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت يوم الاثنين الماضي تعليق قنوات الاتصال مع روسيا بشأن نظام وقف إطلاق النار في سوريا.

وقال جون كيربي المتحدث الرسمي باسم الوزارة إن "صبر واشنطن استنفد"، مؤكدا في الوقت نفسه أن الجانب الأمريكي سيحتفظ بقنوات اتصال بين العسكريين الروس من أجل تجنب حوادث غير مرغوب فيها في سماء سوريا.

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم  السبت، مع نظيره الأمريكي جون كيري في اتصال هاتفي الوضع الراهن في سوريا بما في ذلك سبل التسوية في حلب واعادة المدينة الى "وضعها الطبيعي", وذلك بعد تصريحات اعلامية متشجنة من البلدين.

وانهارت الهدنة في سوريا, التي دخلت حيز التنفيذ في 12 ايلول الماضي, ودامت لمدة اسبوع, بموجب الاتفاق الروسي – الامريكي , الذي كان محاولة جديدة لإنهاء النزاع المستمر في البلاد منذ أكثر من خمس سنوات, في وقت تبادلت القوات النظامية ومصادر معارضة مراراً, الاتهامات بخصوص "خرق نظام الهدنة",  وسط مساعي دولية لاحياء الهدنة واتهامات بين موسكو وواشنطن بعدم الالتزام بالاتفاق.

وتواجه روسيا انتقادات واتهامات دولية ولاسيما الولايات المتحدة حول قيامها باستهداف عدة مناطق للمعارضة المعتدلة  وخاصة في حلب, وسط مطالبات دولية لها بممارسة "ضغوطات" على النظام السوري من اجل وقف اعمال القتال والعنف.

سيريانيوز

 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.