علوم وتكنولوجيا

دراسة: ذوبان الجليد يدفع بالقطب الشمالي نحو لندن

دب قطبي في جزيرة غرينلاند الجليدية

11.04.2016 | 03:22

أظهرت دراسة جديدة نشرتها وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) أن ظاهرة الاحتباس الحراري أدت إلى اختلال حركة دوران الأرض حول محورها، ما يعني أن القطب الشمالي يتحرك الآن ببطء نحو المملكة المتحدة.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن الباحث في أحد مختبرات ناسا "سوريندرا أدهيكاري" قوله أن هناك "أدلة قوية للمرة الأولى على أن التغير في توزيع المياه على الكرة الأرضية على نطاق عالمي أدى إلى تغير اتجاه محورها"

وتقول الدراسة التي نشرت يوم الجمعة في مجلة "ساينس أدفانس" العلمية، أن القطب الشمالي "يتجه الآن ونتيجة ذوبان كتل الجليد خاصة في غرينلاند، نحو خط غرينتش، وذلك نتيجة للاختلاف في توزيع الثقل على الكرة الأرضية"، وتعرف هذه الحركة بالحركة القطبية، والتي أدت ظاهرة الاحترار العالمي إلى تغيير مسارها.

وقام العلماء بقياس دقيق للقطب والحركة القطبية منذ عام 1899 ولمعظم سنوات القرن العشرين، ويقول "سوريندرا أدهيكاري" أن "التغير الذي حصل في هذا الاتجاه منذ نهاية القرن العشرين هو  أمر مقلق للغاية".

وتشير الدراسة إلى أنه ومنذ عام 2003 تفقد جزيرة غرينلاند  الجليدية أكثر من 600 ترليون رطلاً من الجليد سنوياً، ويوضح "إيريك إيفانز" وهو أحد الباحثين المشاركين في الدراسة أن هذا "يشبه إلقاء مليار  شاحنة من الجليد خارج غرينلاند سنوياً".

ويضيف إيفانز أنه "علاوة على ذلك فإن منطقة غرب القطب الجنوبي تفقد سنوياً 275 ترليون رطلاً من الجليد سنوياً، فيما يزداد كتلة الجليد نحو 165 ترليون رطلاً شرق القارة القطبية الجنوبية، الأمر الذي يعزز انزياح محور الأرض أكثر من ذلك".

وبالمقابل يرى باحثون آخرون أن هذه التغيرات في محور دوران الأرض غير مؤذية أو ذات تأثير كبير، واعتبر الباحث "جيانلي تشن" من مركز جامعة تكساس لأبحاث الفضاء، وأول من عزا تغير اتجاه محور الأرض إلى تغير المناخ عام 2013، أن هذه الدراسة الجديدة "تدفع بأبحاثه خطوة إلى الامام".

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" عن "تشن" قوله  أن نتائج الدراسة التي لم يكن مشاركاً فيها، "لا تدعو للقلق لكنها تلفت الانتباه نحو الاهتمام بقضية تغير المناخ وظاهرة الاحترار العالمي".

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.