أخبار العالم

البارزاني: العراق مقسم عمليا والطائفية تمثل حدوده

رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني

16.05.2016 | 22:25

قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني يوم الاثنين، إن العراق مقسم "من الناحية العملية"، وأن الطائفية" تمثل حدوده".

وأوضح البارزاني في بيان إنه "في هذه الظروف الصعبة حاليا هناك فرصة تاريخية أمام جميع الأطراف، وإذا تهربت الأطراف السياسية بحجج مختلفة من هذه الفرصة التاريخية، فإن الشعب (الكردي) سيقرر مصيره".

وأضاف البارزاني "في الوقت الحالي ليس للحدود والسيادة أي معنى، وانتهت اتفاقية سايكس بيكو"، موضحا أن "تنظيم داعش ألغى الحدود في العراق وسوريا ودول أخرى وأسس حدودا جديدة."

ويسيطر تنظيم "داعش" على مساحات واسعة من العراق و سوريا و ينفذ أحكام صارمة من قتل و إعدامات بحق الأهالي, مما أثار مخاوف المجتمع الدولي من وصول المد الإرهابي إلى مجتمعاتهم و تقويض أمنها.

وأكد البارزاني أن "الشعب الكردستاني غير مسؤول عن الوضع الحالي في العراق"، مضيفا ان "المسؤولية عن هذا الوضع تقع على كاهل من قسموا المنطقة، قبل 100 سنة من الآن، وكذلك على السياسات الخاطئة لحكام المنطقة وبغداد".

وأشار البارزاني " أدعو إلى إجراء حوار جدي بين إقليم كردستان وبغداد من أجل الوصول إلى حل جديد، وفي حال عدم نجاح الشراكة سنكون إخوة وجيران جيدين".

ويطالب الأكراد منذ عقود بإنشاء دولة مستقلة لهم، لكنهم لايزالون منقسمين بين العراق وسورية وتركيا وإيران, فيما يعارض المجتمع الدولي، بما فيه تركيا وإيران المجاورتان للعراق، والولايات المتحدة، تقسيم العراق.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.