أخبار العالم

مع إطلاق معركة تحرير الموصل.. القوات العراقية مدعومة بطيران التحالف تستعيد السيطرة على 9 قرى

17.10.2016 | 12:20

استعادت القوات العراقية، يوم الاثنين، السيطرة على 9 قرى في محاور الخازر كانت بيد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وذلك عقب ساعات على إطلاق معركة لاستعادة مدينة الموصل.

ونقلت وسائل إعلام عن القوات الأمنية العراقية قولها انها تمكنت من تحرير 9 قرى في محاور الخازر ووصولها إلى مشارف قضاء الحمدانية جنوب شرق الموصل، فضلا عن تكبيد "داعش" خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات.

وقال مصدر أمني في نينوى، تم تدمير أكثر من 43 هدافا لـ"داعش" بقصف جوي نفذته طائرات الجيش العراقي والتحالف الدولي، لافتا إلى انهيار دفاعات التنظيم في محور سد الموصل،  كما تقوم قوات الحشد الشعبي بإزالة السواتر الترابية من محور الشورى وتتقدم بعد تدمير 16 ثكنة عسكرية تابعة للتنظيم الإرهابي.

وأضاف المصدر الذي لم يكشف عن نفسه، ان عوائل التنظيم سارعت بالفرار من مركز المدينة باتجاه قرية ناوران غرب بعشيقة إثر قصف كتائب مدفعية الجيش العراقي والبيشمركة على مقراتهم.

وتم في اطار المعركة تحرير مركز قضاء بعشيقة شمال شرق مدينة الموصل، من سيطرة تنظيم "داعش"، بتقدم قوات الفرقة الذهبية وبإسناد من الجيش العراقي والبيشمركة.

وتشارك القوات الأمريكية في المعركة، عبر قصف باستخدام صواريخ "ذكية" تستهدف مواقع التنظيم انطلاقا من من قاعدة القيارة، في الوقت الذي بدأت فيه القوات العراقية قصفا بريا لمعاقل التنظيم الإرهابي، مدعوما بغطاء جوي وغارات تشنها قوات التحالف.

وأفادت مصادر إعلامية بأن قوات البيشمركة التي تشارك في عملية استعادة الموصل قصفت معاقل المسلحين في المحاور الشمالية الشرقية للمدينة.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اعلن في كلمة بثت على التلفزيون الرسمي فجر الاثنين، اطلاق معركة تحرير الموصل من يد "داعش".

وقال العبادي خلال ذلك "يا أبناء شعبنا العزيز يا أبناء محافظة نينوى الأحبة لقد دقت ساعة الانتصار وبدأت عمليات تحرير الموصل". وتابع "أعلن اليوم بدء هذه العمليات لتحريركم من بطش وإرهاب داعش". وأكد العبادي أن دخول الموصل سيقتصر على الجيش العراقي والشرطة.

ويشارك "الحشد الوطني" بزعامة محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي في العملية، كما كانت قوات "البيشمركة" قد عززت وجودها الميداني في جميع المحاور المحيطة بمدينة الموصل مع اقتراب موعد انطلاق معركة تحرير المدينة، فضلا عن إعلان "حزب العمال الكردستاني" جاهزيته للمعركة.

يذكر أن التحالف الدولي الذي يضم اكثر من 60 دولة، يشن بشكل رئيسي ضربات جوية ويقوم بتدريب القوات العراقية وتأمين السلاح والتجهيزات لها. وقد تم نشر آلاف الرجال في العراق في مهمات تأهيل.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.