أخبار العالم

مسؤول: العثور على مقبرتين جماعيتين للأقلية اليزيدية قرب الموصل

27.11.2016 | 22:54

عثرت قوات البشمركة الكردية في العراق على مقبرتين جماعيتين تضمان رفات 18 فردا على الأقل من الأقلية اليزيدية  أثناء معارك لطرد المتشددين من الموصل.

ونقلت وكالة (رويترز) عن قائم مقام قضاء سنجار محما خليل قوله يوم الأحد، ان  الكشف الأخير رفع عدد المقابر الجماعية لليزيديين التي عثر عليها حتى الآن إلى 29 مقبرة وتوقع أن يفوق العدد الإجمالي 40 مقبرة جماعية مع تقهقر المتشددين أكثر.

وتم العثور على  المقبرتين قرب مفرق الشبابيط شمال غرب العراق خلال استكشافها للمنطقة. وحوت المقبرتان عظاما وبطاقات تعريف هوية وبدا أنهما غطيتا بالرمال باستخدام جرارات.

وقتل تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) واحتجز واستعبد آلاف اليزيديين في صيف عام 2014 عندما سيطر على منطقة سنجار التي كانت أعداد كبيرة منهم تعيش فيها. وقال محققون تابعون للأمم المتحدة إن ما حدث يمثل إبادة جماعية.

وتعتنق الأقلية اليزيدية التي تضم نحو 400 ألف شخص  عقيدة تمزج عناصر من عدة ديانات شرق أوسطية قديمة، ويعتبر "داعش" أصحابها عبدة للشيطان.

كما قال مكتب شؤون المخطوفين في دهوك والذي تدعمه حكومة إقليم كردستان إنه يعتقد أن نحو 3500 يزيدي لا يزالون في مناطق تخضع لسيطرة الدولة الإسلامية بينهم كثير من النساء والأطفال.

وتتواصل عمليات تحرير مدينة الموصل من مسلحي تنظيم "داعش"، الذي استولى عليها عام 2014، منذ 17 تشرين الأول.

وكانت القوات العراقية أطلقت, مؤخراً معركة لاستعادة مدينة الموصل, حيث استعادت السيطرة , بدعم من طيران التحالف, على عدة قرى في محاور كانت بيد تنظيم (داعش), ما ادى الى نزوح المئات من المدينة وعبورهم الحدود الى سوريا.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.