الاخبار السياسية

انقرة ستسلم موسكو جثة الطيار الروسي

رئيس الوزراء التركي داوود أوغلو

29.11.2015 | 10:09

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو, يوم الأحد, إن بلاده تسلمت جثة الطيار الروسي وستسلمها إلى موسكو, وذلك بالتزامن مع إعلان السفارة الروسية في أنقرة إن جثمان الطيار الروسي سيسلم إليها اليوم.
وأضاف أوغلو قبل التوجه إلى العاصمة البلجيكية بروكسل إن "محاولات إلقاء مسؤولية إسقاط المقاتلة الروسية على الجانب التركي، باطلة وغير مشروعة حسب القانون الدولي".
وتابع "إذا كان لا بد من مسؤول عن الحادثة، فعلى الطرف الذي انتهك المجال الجوي التركي مراراً، أن يراجع نفسه أولاً", في إشارة إلى اعلان تركيا عن "اختراق" المقاتلات الروسية مجالها الجوي لمرتين قبل أيام من إسقاطها الطائرة الروسية.
وكان تركيا أسقطت طائرة روسية فوق جبل التركمان بريف اللاذقية منذ أيام قالت أنها "اخترقت" أجوائها, فيما نفت روسيا ذلك.
وأعلن مقاتلون معارضون في جبل التركمان مقتل الطيار الروسي عقب إصابة الطائرة وتمكنهم من الوصول إلى جثمانه.

من جانبها، اعلنت السفارة الروسية في انقرة، ان الجانب التركي سيسلم موسكو اليوم جثمان الطيار الروسي.
وأشار أوغلو إلى أن اسقاط المقاتلات الروسية ممكن تكراره اذا لم يتم التنسيق حول سوريا, وذلك بعد تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال فيها ان تركيا لم تكن تعلم ان الطائره روسيه ولو كانت تعلم لتصرفت بشكل مختلف.
وقال أوغلو ان "التصريحات الصادرة عن روسيا مؤخراً لا يمكن قبولها من ناحية علاقات الجوار".
واتخذت روسيا بعض الخطوات التصعيدية بعد اسقاط الطائرة, حيث نشرت منظومة صواريخ "اس 400" المتطورة في قاعدة حميميم الروسية باللاذقية مرجعة ذلك لـ"حماية أمن قواتها الجوية", كما دعت رعاياها لعدم زيارة تركيا وأعلنت الغاء العمل بنظام الدخول بدون تأشيرات سفر بينها وبين تركيا اعتبارا من مطلع العام المقبل واتخذت عقوبات اقتصادية ضد تركيا, كما ودعت تركيا رعاياها بعدم السفر إلى روسيا إلا للضرورة القصوى , معتبرة أن رعاياها يتعرضون لمشاكل في روسيا.

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.