قناة اليوتيوب

الحكومة ترتد على المواطنين.. والشرارة هذه المرة قد تأتي من السويداء!..

04.02.2022 | 01:22

ارتد النظام اليوم على حالة الاحتقان والاستياء العام، فدفع بمقاطع ترويجية لاعمال الجيش وتدريباته في تحذير غير مباشر للناس، ووجه وسائل الاعلام بعد التعاطي مع شكاوي المواطنين حول خطة رفع الدعم، وتكثيف حملات "التمنين" بأن الحكومة ما زالت تصرف عليكم.

 

فاذاً هناك اصرار على ادارة البلد كاقطاعية، المالك هو الحاكم واي شيء يقدم للرعايا هو مكرمة، فاذا ضاقت الظروف عليه وحرم الناس من الكهرباء فما زال يقدم لهم التعليم.. وهكذا.. هذا هو المنطق اذاً..

وبالفعل اذا راجعنا وسائل الاعلام اليوم في الداخل امتنعت عن انتقاد خطة رفع الدعم وبدأت بحملة معاكسة للترويج لها.. لنتابع..

 

ليس ترويج فقط لخطة رفع الدعم وانما ايضا دعوة لاستبعاد شرائح اضافية مثل اصحاب الاملاك مثلا..

هذا المنطق العجيب.. اي على الناس من ورث منزل من اهله من اشترى سيارة قبل 13 عاما بظروف مختلفة عن اليوم، عليه ان يبيع كل شيء ويصرف ثمنه ليستحق دعم الحكومة..

 

واقترن ذلك بترويج مقاطع لاعمال الجيش السوري بدون مناسبة.. في اشارة للناس بان الجيش موجود ربما (ديرو بالكون) او اذا احسنا النية فان هذا الجيش السبب في انكم على قيد الحياة بحاجة لاموال.. الاموال التي نسرقها من جيوبكم تذهب الى هنا.. فـ"سدوا بوزكون"

كيف سيتصرف الناس..

اليوم سوريا مقسمة الى عدة مستويات من سيطرة النظام..

مناطق خارجة عن سيطرته..

مناطق تحت سيطرته..

وسائل الاعلام وحرية التعبير.. والسيطرة المطلقة

 

ومناطق سيطرته عليها جزئية او ضعيفة ومن هذه المناطق محافظة السويداء..

ولذلك كانت التحركات مختلفة فقد تم قطع عدة طرقات احتجاجا على قرار رفع الدعم وشهدت عدة مناطق تجمهر حول الافران التي امتنتعت ان تبيع الخبز بالسعر المدعوم.

والاهم من هذا هناك دعوة لتحرك مدني بمطالب مكتوبة تتجاوز الكثير منها الخطوط الحمراء وان كانت ذات طابع اقتصادي..

وجاء في المنشور الذي تم تداوله عبر واتس اب.. الدعوة لاستغلال ما جرى للمطالبة بحلول جذرية تتضمن

١ - عودة الدعم لكافة فئات المجتمع دون تمييز ولكافة السلع الضرورية..

٢ -رفع الرواتب والأجور للعاملين بالدولة وفرض زيادة مماثلة لعمال القطاع الخاص بمقدار لا يقل عن ٢٠٠ بالمئة..

٣-ايجاد خطط واضحة وشفافة لتأمين المشتقات النفطية للمواطنين.

٤- تأمين ضمان معيشي وصحي لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

٥- يتم ذلك عبر وضع خطة طوارئ اقتصادية تعيد لميزانية الدولة الأموال التي حصلت عليها شركات الخليوي بطريقة غير شرعية وتمديد عقود بطريقة غير قانونية منذ عام ٢٠١٤..

٦- وضع اليد على أموال تجار الحرب والأزمة أمثال "قاطرجي.. الفوز.. شاليش.. وغيرهم" ودعم ميزانية الدولة والخطة الاقتصادية بهذه الأموال..

 

إننا نؤكد أن سياسة السلطة المتمثلة بمحاولة الجباية لتثبيت سعر صرف الليرة امام الدولار ستؤدي لانهيار مدوٍّ عاجلا أو آجلا مالم يتم تدخل "خارجي" لدعم هذه السلطة..

 

والحقيقة الطلبان الاخيران وان جاءا في اطار طلبات تصحيح اقتصادي ولكن هما طلبان سياسيان بامتياز وكل المجازر التي ارتكبت في السنوات الماضية هدفها ان تحول عن ارتفاع الصوت بمثل هذه المطالب التي ستصل مباشرة الى رأس السلطة عندنا.

بحسب ما فهمنا يوم امس من التصريحات واللقاءات والاجراءات التي اتخذت في بعض الوزارات..

فان الاخطاء التي تم الادعاء بانها اخطاء يوم امس.. هي امر مقصود.. وهو تكتيك خبيث لتنفيذ برنامج رفع الدعم بشكل كامل، وهذا التكتيك معروف تتقدم 5 خطوات وتتراجع خطوة..

اذا اردنا ان نحكم على حقيقة الاجراءات الحكومية بهذا الصدد يجب ان نقارن بين اليوم وقبل عامين مثلا.. سنرى بان الحكومة قطعت شوطا كبيرا في عملية رفع الدعم وهي اليوم في الفصل الاخير.

 

والحقيقة بعض الاخبار التي تمرر في وسائل الاعلام الرسمية والمحلية مقلقة، كالاعلان عن اقرار مجلس الوزراء لشراء الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة المرخص لها لتوليد الكهرباء و"التي يمكن ربطها على شبكتي النقل والتوزيع وذلك بهدف تمكين وزارة الكهرباء من تنفيذ استراتيجيتها في توليد الكهرباء وزيادة مساهمة الطاقات المتجددة في تلبية الطلب على الطاقة الكهربائية".

 

 

خطوة خطوة في شمال سوريا!؟

هو خطوة في اتجاه تلزيم المستبعدين عن الدعم بشراء الكهرباء بالسعر الحر.. لذلك عملية الاستبعاد التي نشهدها اليوم ستكون عملية جائرة بحق شرائح واسعة والناس باتت تدرك حجم السرقة التي يتعرضون لها..

 

بعد احداث الحسكة المجريات تزداد سخونة في الشمال، البارحة شهدت اكثر من منطقة عمليات عسكرية، فاطلقت تركيا عملية "نسر الشتاء" يوم الثلاثاء وقامت الولايات المتحدة بانزال جوي في منطقة اطمة لاستهداف احد مسؤولي تنظيم الدولة باستخدام الاجواء التركية..

العملية التركية لاول مرة تطال اهدافا في العراق وسوريا دفعة واحدة، وربما الهدف هو قطع خطوط الامداد لحزب العمال الكردستاني بين البلدين..

مرة اخرى التفاصيل ليست بهذه الاهمية، المهم ان نفهم ماذا تعني سياسة الخطوة خطوة التي شرحها ممثل الامم المتحدة في سوريا "غير بدرسن" ونوهنا عنها في تسجيل سابق.. خطوة لقوات سوريا لتعزيز تواجدها اكثر في الحسكة، خطوة لتركيا لاستكمال منطقتها العازلة في الشمال ويتزامن هذا مع موجات ترحيل في الاراضي التركية الى عفرين، خطوة للولايات المتحدة لتنفيذ عمليات في الشمال الغربي.. وهكذا.. هل فهمتم ماذا يعني سياسة الخطوة خطوة..

 

 


TAG:

دورية مشتركة للجيش النظامي و(قسد) في الدرباسية بالحسكة بحماية روسية

أفادت صحيفة الوطن المحلية عن قيام الجيش النظامي و"قوات سورية الديمقراطية" (قسد) بتسيير دورية مشتركة في أرياف الدرباسية الحدودية مع تركيا بمحافظة الحسكة وبحماية جوية من الطيران الحربي الروسي، وذلك بعد ايام على تهديدات الرئيس التركي بانشاء منطقة امنة في شمال البلاد بعمق 30 كم.

ريما الرحباني تكشف عن أحدث ظهور لفيروز

كشفت المخرجة ريما الرحباني، ابنة الفنانة اللبنانية، فيروز عن أحدث ظهور لوالدتها بعدما نشرت اليوم السبت صورة لوالدتها عبر حسابها على "فيسبوك"، والتي التقطتها لها بواسطة هاتفها الذكي بتاريخ 22 أيار الجاري .

ياسر العظمة يكشف عن أحدث أعماله

كشف النجم السوري ياسر العظمة عن قرب انتهاء العمل من مسلسله الجديد مشيراً إلى أنه يلتقي حالياً بالعديد من المنتجين المتحمسين لإنجاز العمل الدرامي.