الاخبار السياسية

الولايات المتحدة ترفض اتهامات روسية سورية بمنع النازحين من مغادرة مخيم الركبان

08.03.2019 | 16:11

رفضت القيادة المركزية الامريكية في الشرق الاوسط الاتهامات الروسية السورية بمنع النازحين في مخيم الركبان من مغادرته.

وقال المتحدث الرسمي باسم القيادة المركزية الأمريكية العقيد بيل أوربان، في بيان نشر على صفحة القيادة على الفيسبوك، ان " الولايات المتحدة لا تزال على أهبة الاستعداد مع شركائنا في سوريا لتوفير الأمن في منطقة خفض التصعيد في التنف لقوافل الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية إلى 40000 نازح داخلي في الركبان ، كما فعلنا مراراً وتكراراً في الماضي".

وتابع اوربان انه "خلافاَ للبروباغندا الدعائية السورية والروسية، فإن الولايات المتحدة لا تقيد حركة النازحين داخل أو خارج المخيم في الركبان وتدعم بشكل كامل عملية تسمح للنازحين بحرية الحركة بدون إكراه وتسمح للراغبين في ترك الركبان بمغادرة آمنة وطوعية وكريمة".

وكان مركز المصالحة الروسي في سورية قال في وقت سابق ان الولايات المتحدة رفضت طلب روسيا السماح بعبور قوافل إلى منطقة التنف لنقل اللاجئين من مخيم الركبان لافتة الى ان الحكومة السورية اتخذت جميع التدابير المعدة لإخراج اللاجئين من مخيم الركبان إلى أماكن سكنهم قبل الحرب..

كما بيان مشترك صادر عن الهيئتين التنسيقيتين الروسية والسورية لشؤون عودة اللاجئين، مؤخرا، واشنطن بـ"إحباط وعرقلة العملية الإنسانية في مخيم الركبان وإفشال إيصال المساعدات الى المخيم".

ويشهد المخيم اوضاع انسانية وصحية سيئة نتيجة الحصار الخانق منذ حزيران الماضي، بعد إغلاق المنفذ الواصل إلى الأردن ، وإغلاق طريق الضمير من قبل القوات النظامية،  الامر الذي أدى الى حدوث حالات وفاة نتيجة نقص الدواء والطعام، ، بحسب تقارير اعلامية.

وتأسس المخيم عام 2014، ويقع على مقربة من قاعدة التنف العسكرية الأمريكية وقرب نقطة التقاء حدود سوريا والأردن والعراق.

سيريانيوز


TAG: