قناة اليوتيوب

الحكومة السورية رفعت الراية البيضاء وقامت بتعطيل البلاد!؟

23.01.2022 | 13:55

وفاة المخرج بسام الملا رائد اعمال البيئة الشامية وعلى رأسها "باب الحارة" وخاصة اجزائه الاولى التي اخذت صدى كبير في العالم العربي.

بهذه المناسبة ساتحدث عن بعض الذكريات في سيريانيوز اعتدنا لقاء الفنانيين المتميزين في ذاك الوقت، وبعد انتهاء الجزء الاول في العام 2006 تحول ابو عصام عباس النوري الى اسطورة وسعينا الى استضافته في مقر سيريانيوز في دمشق واعددنا له استقبالا مفاجئا بالعراضة الشامية وهو ما لم نفعله مع اي ضيف اخر، الصورة ربما رديئة لان كاميرات التصوير الديجتال في ذاك الوقت كانت امكانياتها محدودة.. (شاهد

المهم حصد الممثلون وخاصة ابو عصام مجد المسلسل وقتها على حساب المؤلف والمخرج، الذي اعتقد بانه كان له الدور الاساسي في نجاح المسلسل.

رغم كل الانتقادات على اعمال البيئة الشامية فانا وبحسب قراءتي للتاريخ والمذكرات والسير المتوفرة فان هذه البيئة من حيث الحياة العامة كانت تشبه كثيرا الواقع على الاقل حتى نهاية ثلاثينيات القرن الماضي.

اعتقد بان بسام الملا ترك ارثا هاما في هذا الخصوص سيبقى في التداول لفترة طويلة كجزء من الانتاج الدرامي الشعبي الذي سيبقى السوريون يفضلون مشاهدته واستذكاره خاصة بعد كل ما جرى في دمشق.

 

الحكومة ترفع الراية البيضاء 

قرار يشكل سابقة ليس في سوريا فقط بل ربما على مستوى العالم، عطلة 10 ايام بسبب عدم توفر مشتقات الطاقة، فضلت رئاسة مجلس الوزراء ان توجه الطاقة للمواطنين للتدفئة والانارة في هذا الجو البارد، وانا اقول بان هذا القرار ايجابي في حال نفذ فعليا.

ارجو الا يكون الهدف بيع المازوت للناس بسعر 1700 ليرة سورية والاستفادة من الوفر الذي قد ينتج عن التعطيل في الحصول على اموال اضافية، ولكن اعتقد بان توقف كثير من الجهات العامة مع استمرار صرف الرواتب للموظفين له من الايجابيات اكثر من السلبيات على الموظفين.

بالعموم هذا يدلل على عمق الازمة في سوريا حاليا، والرسالة واضحة ما لدينا من طاقة لا يكفي ولو بالحد الادنى لنوزعه على كل شيء، صحيح ان العشرة ايام القادمة قد يكون الوضع افضل (نأمل ذلك) بالنسبة للمواطن ولكن ماذا بعد العشرة ايام، كيف ستتجاوز الحكومة هذا العجز وكيف ستتعامل مع هذه الازمة المزمنة.. وهل يعني اعادة تشغيل القطاعات حرمان الناس من الطاقة.. اي اصبحنا امام خيارين لا ثالث لهما.. اما ان نشغل.. او "نقعد" بالبيت؟

 

الامارات ودول الخليج ودول من ورق

ما زالت قضية  قصف الحوثيين للامارات تتفاعل ويمكن ان نقول تتصاعد، والحقيقة ان هذا الحادث جاء كصفعة على وجهنا جميعا من الامارات جنوبا وحتى سوريا شمالا من الامارات شرقا وحتى المغرب غربا المنطقة التي عرفت بالوطن العربي او الدول العربية..

يجب ان نفكر في هذه الحادثة ليس على انها اعتداء من مليشيا في اليمن على دولة الامارات وكيف سيكون الرد الاماراتي..

الحقيقة هذه الحادثة تعيد تذكيرنا بان كل الدول في المنطقة دول من ورق، مهما بلغ التطور والبناء والغنى وحتى القوى العسكرية، يوم امس بخبر تصنيف الجيوش العربية جاء بأن الامارات والسعودية اصبحت تمتلك اقوى الجيوش العربية بعد مصر.. والسؤال ما حاجة الامارات لامتلاك جيش يتم تصنيفه على انه الجيش 36 في العالم والسعودية الجيش 20 في العالم.. ما هو الخطر الذي يتهدد هذه الدول.

اليوم يبدو انه الخطر الحوثي مليشيا ايرانية في اليمن هي من دفعت الى سباق التسلح والى احراج هذه الدول التي تقدم نفسها على انها رائدة في مجال الاقتصاد والاعمال وكثير من القطاعات الاخرى الاعلام والفنون والاعمار.. الخ..

لنصحو فجأة ان كل مافي هذه الدول مهدد من مليشيا مارقة مدعومة من دولة مارقة اخرى هي ايران؟

هل حقيقة لا يستطيع العالم الحر وعلى رأسه اميركا ان ينهي هذا الخطر ويساعد على استقرار الاوضاع في اليمن وايصال حكومة تكون على وفاق مع دول الخليج؟

الحقيقة ليس هنا السؤال.. السؤال هل من مصلحة اميركا ان تفعل هذا؟

ماذا يضير الولايات المتحدة اذا بقيت دول الخليج تحت الخطر.. ربما ما يضر مصالحها هو استقرار الاوضاع..

أليس استقرار الاوضاع يعني تقليص مبيعاتها من الاسلحة، الحد من تواجدها ونفوذها في المنطقة، تحرر دول المنطقة من الابتزاز الامني الذي تتعرض له اليوم.. أليس التواجد الايراني هو من يعطيها الذريعة للتواجد العسكري المتقدم لتصبح على خطوط التماس مع القوى المنافسة روسيا والصين.. مرة اخرى أليس التواجد الايراني يحقق تماما المصالح الاميركية هذا هو السؤال..

لو كنتم مكان اميركا هل ستتركون الدجاج الذي يبيض ذهبا لاهله وترحلون ببساطة؟

 

تطورات الحسكة

تطورت الامور في الحسكة، لمن لم يشاهد تسجيل يوم امس، استطاع تنظيم الدولة ان يخترق مئات الكيلومترات وعشرات الحواجز والعديد من القواعد والاميركية ويصل الى قلب الحسكة ويقوم بعمل امني ويحرر سجنائه من سجن الصناعة.. (سبحان الله).

والى اليوم الاشتباكات ما زالت قائمة واعلام التنظيم ترفع على بعض الاحياء والتعزيزات اتت من كل مكان والتحالف الدولي تدخل بكل ثقله واصبح جزءا من غرفة العمليات وتعطلت الحياة في المدينة..

والاهم قصفت الاحياء التي فيها عناصر التنظيم وتكرر سيناريو التهجير وشاهدنا صور السكان يهيمون على وجههم في المناطق المجاورة مع معلومات (بحاجة الى تأكيد) بانهم منعوا من الدخول للمناطق ذات الغالبية الكردية بحجة انه يمكن ان يكون بينهم عناصر متسللة من داعش..

اذكر ان هذه الاحياء التي تدور فيها الاحداث معظم سكانها من القبائل العربية.

ايضا توسعت اعمال التنظيم فقد سجل العديد من النشاطات وقيامه بهجمات في ريف دير الزور والرقة ومناطق اخرى..

يمكن ان نقول ان الموضوع لا يبشر بالخير.. نحن السوريون بتنا نعلم بان مثل هذا السيناريو يهدف الى احداث التغيير، تغيير في مناطق السيطرة وفي التركيبة السكانية، مثل هذه الاحداث تأتي بعد اتفاق الدول المتدخلة على تنفيذ مرحلة جديدة من المشاريع..

لا نريد ايضا الاستعجال.. ولكن البارز اليوم والملفت للنظر هو عملية التهجير، واتباع ذات البروتكول الذي هجر من خلاله نصف السوريين، البعبع والشرير يدخل الى مناطق يكون لازاما لاخراجه منها هدمها على رؤوس من بقي فيها.. ودفع جماعات بشرية بالاتجاه المخطط له لتحل مكانهم جماعات اخرى..


TAG:

دورية مشتركة للجيش النظامي و(قسد) في الدرباسية بالحسكة بحماية روسية

أفادت صحيفة الوطن المحلية عن قيام الجيش النظامي و"قوات سورية الديمقراطية" (قسد) بتسيير دورية مشتركة في أرياف الدرباسية الحدودية مع تركيا بمحافظة الحسكة وبحماية جوية من الطيران الحربي الروسي، وذلك بعد ايام على تهديدات الرئيس التركي بانشاء منطقة امنة في شمال البلاد بعمق 30 كم.

ريما الرحباني تكشف عن أحدث ظهور لفيروز

كشفت المخرجة ريما الرحباني، ابنة الفنانة اللبنانية، فيروز عن أحدث ظهور لوالدتها بعدما نشرت اليوم السبت صورة لوالدتها عبر حسابها على "فيسبوك"، والتي التقطتها لها بواسطة هاتفها الذكي بتاريخ 22 أيار الجاري .

ياسر العظمة يكشف عن أحدث أعماله

كشف النجم السوري ياسر العظمة عن قرب انتهاء العمل من مسلسله الجديد مشيراً إلى أنه يلتقي حالياً بالعديد من المنتجين المتحمسين لإنجاز العمل الدرامي.