الاخبار السياسية

بوتين يستبق اجتماع "دعم سوريا" بمباحثات مع مجلس الامن الروسي

18.12.2015 | 14:48

 

اعلن الكرملين ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث يوم الجمعة مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي مسائل قطع التمويل عن الإرهاب وآفاق التسوية السورية والوضع الاقتصادي في روسيا، بعد يوم تبني مجلس الأمن الدولي قرارا دوليا بهذا الشأن، وقبل ساعات من عقد مجموعة دعم سوريا اجتماعا في نيويورك، لصياغة قرار أممي يجعل مبادئ فيينا "ملزمة"


وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي: "تناول الاجتماع مسائل قطع مصادر تمويل الإرهاب، وذلك على خلفية تبني مجلس الأمن الدولي قرارا دوليا بهذا الشأن".


وكان مجلس الأمن الدولي تبنى الخميس بالإجماع قرارا تحت الفصل السابع، يلزم الدول بمكافحة تمويل الإرهاب ومنع تقديم أي مساعدة أخرى لتنظيمي "داعش" و"القاعدة"، وأي شخص أو مجموعة أو شركة أو منظمة مرتبطة بهما.


وتبادل المشاركون في اجتماع مجلس الأمن الروسي، بحسب وسائل اعلام روسية، الآراء حول تسوية الأزمة السورية، وذلك قبيل الجولة القادمة من المحادثات الدولية المزمع عقدها اليوم في نيويورك.


وتعقد مجموعة دعم سوريا يوم الجمعة اجتماعا حاسما لها في نيويورك، يهدف إلى تنسيق نص قرار أممي يشرعن اتفاقات فيينا، ومن المتوقع أن يصدره مجلس الأمن في اليوم نفسه متضمنا آلية لمراقبة أي اتفاق مستقبلي لوقف إطلاق النار، اضافة لملامح الوفد المعارض الذي سيفاوض النظام تمهيدا للمرحلة الانتقالية.


وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي سيترأس اجتماع المجموعة، زار موسكو يوم الثلاثاء الماضي لتنسيق ملامح مشروع القرار الذي ستقترحها الولايات المتحدة على المشاركين في الاجتماع.


وتقول الدول الغربية أن نقطة الخلاف الرئيسية في سياق المفاوضات مازالت تتعلق بمصير الرئيس الروسي بشار الأسد، وتصر على رحيله في نهاية المرحلة الانتقالية، فيما يتلخص الموقف الروسي بالموافق على الانتقال السياسي  مع ابقاء مصير مستقبل الاسد "بيد الشعب السوري" عل حد قول موسكو.
سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.