علوم وتكنولوجيا

اختبار يمكن أن يكتشف أورام المخ الأكثر فتكًا في وقت مبكر

27.01.2024 | 15:35

يقوم علماء بريطانيون بتجربة أول اختبار دم في العالم للكشف عن سرطان الدماغ.

ويمكن أن يؤدي الفحص البسيط إلى تقليل الحاجة إلى جراحة الخزعة الغازية والمحفوفة بالمخاطر المستخدمة حاليًا.

ويمكن أن يساعد أيضًا الأطباء على تشخيص سرطانات الدماغ في وقت مبكر، مما قد يؤدي إلى علاج أسرع ومعدلات بقاء أفضل، وفق ما نقل موقع ذا صن.

وقال الخبراء إن الخزعة السائلة ستكون مفيدة بشكل خاص للمرضى الذين يعانون من أورام المخ "التي يتعذر الوصول إليها" والتي لا يمكن إجراء العمليات الجراحية عليها.

ويعمل الاختبار عن طريق الكشف عن قطع من الحمض النووي للورم تطفو في مجرى الدم ويمكنه اكتشاف الورم الأرومي الدبقي والورم النجمي والورم الدبقي قليل التغصن.

والورم الأرومي الدبقي هو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الدماغ لدى البالغين وهو سريع النمو ومميت للغاية.

وأجرى الباحثون في مركز التميز لأبحاث أورام الدماغ، الذي تديره إمبريال كوليدج لندن وصندوق إمبريال كوليدج للرعاية الصحية التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، الدراسات الأولى حول دقة الاختبار، الذي يعتبر الأول من نوعه في العالم.

ووجدوا أن لديه "حساسية تحليلية عالية وخصوصية ودقة"، وفقا لدراسة نشرت في المجلة الدولية للسرطان.

ويأملون الآن في إجراء دراسات أكبر في المملكة المتحدة للتحقق من صحة النتائج وتقدير أن المرضى يمكن أن يستفيدوا من الاختبار الجديد في أقل من عامين.

ويعمل اختبار الدم TriNetra-Glio، الذي أجرته شركة Datar Cancer Genetics، عن طريق تلوين الخلايا المنتشرة وفحصها تحت المجهر.

سيريانيوز.

RELATED NEWS
    -

بعد مقتل مسؤول لبناني..الائتلاف يدين الانتهاكات والاعتقالات بحق اللاجئين السوريين بلبنان

أدان "الائتلاف الوطني" المعارض، يوم الاربعاء، الاعتداءات والانتهاكات والاعتقالات التعسفية بحق اللاجئين السوريين في لبنان، على خلفية مقتل مسؤول حزبي لبناني واعتقال عدد من السوريين المتورطين بهذه الجريمة.

خلال مؤتمر مع المقداد.. عبداللهيان: امريكا مسؤولة عن استهداف القنصلية الايرانية بدمشق

اعلن وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان، خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره فيصل المقداد، اليوم الاثنين، ان الولايات المتحدة الامريكية مسؤولة عن استهداف القنصلية الايرانية بدمشق قبل أيام.