الاخبار السياسية

كيري: مفاوضات جنيف المقبلة ستختبر قدرة الاسد على التفاوض "بنية حسنة"

جون كيري

05.04.2016 | 22:20

قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري, يوم الثلاثاء, ان مفاوضات السلام السورية المقبلة والتي ستنعقد في جنيف "ستختبر" ما إذا كان الرئيس بشار الأسد قادر على التفاوض "بنية حسنة" أم لا.

ونقلت قناة (بلومبرج) عن كيري قوله ان "الأساس الآن هو مدى قدرة الأسد على التفاوض بنية حسنة ولابد أن نختبر ذلك", مشيرا الى ان "كيفية تحقيق الانتقال السياسي ستكون متروكة للمحادثات".

وانتهت الجولة الثانية من مفاوضات السلام السورية والتي شهدت خلافات في مفهوم الانتقال السياسي بين الطرفين، إضافة إلى مصير الأسد, على أن تستكمل المباحثات في 9 نيسان الجاري.

وشدد كيري على ان الطريقة الوحيدة لانهاء العنف والحرب في سوريا هي "تنحي الاسد",  لذلك لابد أن تقر إيران وروسيا وغيرهم بأنهم إذا أرادوا تحقيق السلام لابد أن "يرحل الأسد."

وشددت موسكو مؤخرا على ان بحث مصير الرئيس الأسد يجب تركه "لأطراف الصراع" للبت فيه، مقترحة تأجيل المناقشات حوله, وذلك بعدما اعلنت انها وجدت "تفهما" لدى واشنطن إزاء موقفها الداعي إلى "عدم مناقشة مصير الأسد في الوقت الحالي خلال المفاوضات المقبلة", في حين ردت "الهيئة العليا للتفاوض" المعارضة أن دعوة موسكو لعدم مناقشة مصير الأسد تهدف الى "تقويض مفاوضات السلام السورية.

ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماعه بكيري الذي زار روسيا، الشهر الماضي, إلى إيجاد "نقاط التقاء" في مواقف البلدين, بشأن الملف السوري وخاصة فيما يتعلق بالأسد, وذلك قبل الاعلان عن زيارة قام بها مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية جون برينان الى موسكو , حيث بحث مع مسؤولين روس موضوع "رحيل الأسد".

وتتباين الاراء بشأن مصير الرئيس بشار الأسد والمرحلة الانتقالية، ففي حين تتحدث السلطات السورية عن ان ملف الرئاسة ليس "موضع نقاش", تريد المعارضة هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية دون أن يكون للأسد أي دور فيها.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.