الاخبار السياسية

تفاديا لوقوع حوادث.. موسكو تقترح إشراك دمشق في اتفاق أمن التحليقات الروسي الأمريكي

23.08.2016 | 13:18

قدمت موسكو, يوم الثلاثاء، اقتراحاً يقضي باشراك دمشق في الاتفاق الروسي- الامريكي للتنسيق  الجوي في سوريا وذلك تفاديا لوقوع حوادث بين الطيران السوري والقوات الامريكية في المنطقة.

وذكر موقع (روسيا اليوم) ان صحيفة "إيزفيستيا" الروسية، نقلت عن مصدرها في الأوساط الدبلوماسية العسكرية الروسية قوله، إن "مبادرة وزارة الدفاع الروسية ظهرت بسبب زيادة نشاط الطيران السوري بشكل كبير بعد تسلم دمشق قاذفات من نوع "سو – 24 ام2" وإعادة طائرات أخرى بعد صيانتها".

وأضافت الصحيفة ان "زيادة عدد طلعات الطائرات الحربية تهدد بوقوع حوادث لأن السوريين لايملكون قناة اتصال مع الأمريكيين تشابه تلك القناة التي يملكها الجانب الروسي".

وكانت موسكو وواشنطن توصلتا العام الماضي، إلى اتفاق على ضرورة تحسين التنسيق في ما بينهما لتفادي وقوع حوادث أثناء القيام بعمليات عسكرية في سوريا.

وأشار المصدر إلى أن "أحد الحلول المطروحة يقضي بإشراك الجانب السوري في اتفاق التنسيق بين روسيا والولايات المتحدة".

ومن المقرر ان يبحث وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري المبادرة الروسية هذه أثناء اجتماعهما في جنيف يومي الـ26 والـ27 من آب, وفقا للصحيفة.

وتبدي روسيا موقفا منفتحا للتعاون مع مختلف الدول لتنسيق العمليات في سوريا, حيث اتفقت مع اسرائيل على تنسيق أعمالهما العسكرية في سورية تجنبا للصدام.

وتقود واشنطن تحالفاً دوليا يضم حوالي 60 دولة، ويشن هجمات جوية على مواقع تنظيم "داعش" في سوريا والعراق من 2014، فيما تقدم روسيا دعماً عسكرياً للجيش النظامي، بضربات جوية, مؤكدة استهدفها مواقع التنظيمات الارهابية فقط، وذلك منذ ايلول 2015.

 


TAG: موسكو

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.