الجامعة العربية تعقد اجتماعاَ الأحد المقبل لبحث عودة سوريا للجامعة

تعقد جامعة الدول العربية اجتماعاَ، يوم الأحد المقبل، على مستوى وزراء الخارجية، لبحث مسألة اعادة سوريا إلى الجامعة.

تعقد جامعة الدول العربية اجتماعاَ، يوم الأحد المقبل، على مستوى وزراء الخارجية، لبحث مسألة اعادة سوريا إلى الجامعة.

وقال دبلوماسي رفيع المستوى في تصريح لوكالة "فرانس برس"، إن الاجتماع سيخصص لمناقشة تطورات الأزمة السورية ومسألة إعادة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أعلن اواخر شهر نيسان الماضي، أنه لايوجد عودة في الوقت الحالي لسوريا إلى جامعة الدول العربية، إلا في حال تمت الدعوة لاجتماع طارئ على مستوى وزراء الخارجية العرب.

واجتمع وزراء خارجية سوريا والسعودية والأردن والعراق ومصر في عمان ، يوم الاثنين، لبحث الأزمة السورية حيث جاء اللقاء استكمالا لاجتماع جدة الذي عقدته دول مجلس التعاون الخليجي في 14 نيسان، لبحث إمكانية عودة سوريا إلى الجامعة العربية.

وكانت السعودية أعلنت عن عزمها دعوة الرئيس بشار الأسد لحضور القمة العربية في الرياض، المزمع عقدها في الرياض بـ شهر أيار ، في خطوة من شأنها إنهاء عزلة سوريا الإقليمية .

وتم تجميد عضوية دمشق في الجامعة العربية منذ بداية الأحداث في سوريا عام 2011، كما قاطعت العديد من الدول العربية عقب بداية الحرب على سوريا.

لكن العلاقات بين دول عربية ودمشق شهدت تحسناَ ملحوظاَ، حيث بدأت بعض الدول مؤخراَ باستئناف العلاقات مع النظام تدريجياَ، كالسعودية والامارات والأردن، كما أجرى مسؤولون و وزراء عرب  في الآونة الأخيرة زيارات إلى سوريا، في خطوة تعكس تغييراَ في النهج الإقليمي تجاه الصراع السوري.

سيريانيوز

04.05.2023 12:10