جدير بالذكر

في الذكرى الـ 70 لصدورها..  مجلة "تان تان" الهزلية.. قصة ابداع

26.09.2021 | 01:19

في 26 ايلول عام 1946 صدرت المجلة الشهيرة تان تان, في فرنسا وبلجيكا, التي حملت اسم سلسلة الروايات الخيالية المصورة الاكثر شعبية وانتشار في اوروبا بالقرن العشرين وكانت احد المصادر الرئيسية للرسوم الهزلية.

كان المسؤول عن المجلة الرسام الفرنسي البلجيكي جورج ريمي (1907-1983) المعروف بإسم هيرجيه, وهو كاتب سلسلة تان تان التي تمت ترجمتها لأكثر من 70 لغة مختلفة، ولغاية عام 2003 كان قد طبع منها أكثر من 200 مليون نسخة حول العالم.

 كانت تحمل  المجلة عنوانا فرعيا "مجلة للشباب من سن 7 وحتى 77", ونشرت بالاضافة الى "مغامرات تان تان", بعض المسلسلات الشهيرة  مثل بلاك ومورتيمر، أليكس، وتوقفت عن الصدور في عام 1993.

ابتكرت تان تان, من اجل الحفاظ على قرائها, نوعا من جوازات السفر، سميت "شيك تان تان" في فرنسا و"طوابع تان تان" في بلجيكا، وكانت تقدم مع كل عدد من اعداد المجلة، حيث يمكن أن تتم مبادلة هذه الطوابع بهدايا مختلفة لا تتوافر في المنشآت التجارية, وانتسبت العديد من العلامات التجارية الأخرى، ومعظمها من شركات المواد الغذائية، إلى نظام قسائم تان تان..

وفي فترة انطلاق هذه القسائم، كانت المجلة تبيع 80 الف نسخة في بلجيكا و70 الف نسخة في فرنسا... ونظرا لنجاح هذه القسائم، ارتفع معدل التداول في فرنسا إلى 300 الف اسبوعيا, ولكن القسائم اختفت مرة أخرى في نهاية الستينات.

يشار الى ان احداث سلسلة تان تان الخيالية تتحدث عن مراسل صحافي شاب بلجيكي يدعى تان تان يعاونه كلبه الوفي ميلوه.. وقد أدخل هيرجيه مع الوقت مجموعة أخرى من الأبطال للسلسلة أبرزهم القبطان المتهور والساخر كابتن هادوك و البروفيسور كلكوليس المتوقد الذكاء والذي يعاني من مشاكل في السمع، بالإضافة إلى المحققين غير الكفوئين تيك و تاك..

 

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.