عبر الاسلاك

ما هو السبب الذي دفع نساء سوريا لحمل السلاح ؟

14.06.2019 | 21:42

متى حملت النساء السلاح في سوريا ؟ ومتى بدأت تتشكل الفصائل المسلحة النسائية الرديفة لقوات الجيش ؟ قد يعتقد البعض بان هذا حصل في عهد الوحدة مع مصر او في عهد البعث ولكن الحقيقة انه بدأ قبل ذلك ..

فمجموعة من الصور التي تناقلتها وكالات الانباء عبر الاسلاك ، وبالتحديد وكالة "يونيتد برس فوتو" الاميركية ،  موجودة في ارشيف سيريانيوز تشير الى ان عملية تشكيل فصائل نسائية مسلحة رديفة للجيش السوري بدأت قبيل الوحدة مع مصر في عهد الرئيس شكري القوتلي في فترة حكمه الثانية ، تحديدا في العام 1957.

وبحسب الصورة التي تظهر عرض نسائي عسكري في دمشق في شهر نيسان من العام 1957 خلال احتفال " بخطة للوحدة الثقافية بين سوريا مصر والاردن" فان هؤلاء الفتيات حملن السلاح وتلقين تدريبات عسكرية "اسوة بمثيلاتهن في اسرائيل" ، بحسب التعليق الذي جاءا مصاحبا للصورة.

اشهر لاحقة قليلة، بالتحديد في شهر تشرين الثاني تنقل وكلات الانباء صورا اخرى لاشراف ضباط سوريين على تدريب فتيات على السلاح.

بحسب تعليق الوكالة على الصورة الاولى فان الفتيات تلقين التدريبات في تلك الفترة كجزء من عسكرة المنظمات الشبابية في الشرق الاوسط "المتوتر".

اعداد : سيريانيوز


انتهت خدمة التلغراف رسميا في اذار من العام 2018 بعد ان قدمت خدمات جليلة للصحافة عبر اكثر من قرن ونصف القرن من الزمن، ننقل في هذا الباب بعض الصور التي تخص سوريا تلك  التي انتقلت عبر التلغراف ( الاسلاك ) منذ بداية القرن العشرين وحتى التسعينيات منه وهي محفوظة في ارشيف سيريانيوز.


TAG:

قائد في الحرس الثوري: دول الخليج ستموت عطشا اذا تعرضت بوارج اجنبية لأي حادث

حذر قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الايراني رضا تنكسيري من كارثة بيئية في الخليج العربي في حال "تعرضت بوارج أو غواصات أجنبية تعمل بالوقود النووي لأي حادث " مشيرا الى ان الدول التي تمتلك محطات لتحليه المياه لن يبقى لديها ماء للشرب وستموت من العطش.