عبر الاسلاك

ما هو السبب الذي دفع نساء سوريا لحمل السلاح ؟

14.06.2019 | 21:42

متى حملت النساء السلاح في سوريا ؟ ومتى بدأت تتشكل الفصائل المسلحة النسائية الرديفة لقوات الجيش ؟ قد يعتقد البعض بان هذا حصل في عهد الوحدة مع مصر او في عهد البعث ولكن الحقيقة انه بدأ قبل ذلك ..

فمجموعة من الصور التي تناقلتها وكالات الانباء عبر الاسلاك ، وبالتحديد وكالة "يونيتد برس فوتو" الاميركية ،  موجودة في ارشيف سيريانيوز تشير الى ان عملية تشكيل فصائل نسائية مسلحة رديفة للجيش السوري بدأت قبيل الوحدة مع مصر في عهد الرئيس شكري القوتلي في فترة حكمه الثانية ، تحديدا في العام 1957.

وبحسب الصورة التي تظهر عرض نسائي عسكري في دمشق في شهر نيسان من العام 1957 خلال احتفال " بخطة للوحدة الثقافية بين سوريا مصر والاردن" فان هؤلاء الفتيات حملن السلاح وتلقين تدريبات عسكرية "اسوة بمثيلاتهن في اسرائيل" ، بحسب التعليق الذي جاءا مصاحبا للصورة.

اشهر لاحقة قليلة، بالتحديد في شهر تشرين الثاني تنقل وكلات الانباء صورا اخرى لاشراف ضباط سوريين على تدريب فتيات على السلاح.

بحسب تعليق الوكالة على الصورة الاولى فان الفتيات تلقين التدريبات في تلك الفترة كجزء من عسكرة المنظمات الشبابية في الشرق الاوسط "المتوتر".

اعداد : سيريانيوز


انتهت خدمة التلغراف رسميا في اذار من العام 2018 بعد ان قدمت خدمات جليلة للصحافة عبر اكثر من قرن ونصف القرن من الزمن، ننقل في هذا الباب بعض الصور التي تخص سوريا تلك  التي انتقلت عبر التلغراف ( الاسلاك ) منذ بداية القرن العشرين وحتى التسعينيات منه وهي محفوظة في ارشيف سيريانيوز.


TAG:

أسماء الأسد تستقبل مجموعة من أهالي السويداء أطلقوا مبادرة تتعلق بضحايا هجوم داعش

استقبلت السيدة أسماء الأسد الثلاثاء مجموعة من أهالي محافظة السويداء أطلقوا مبادرة ذاتية سددوا خلالها كل مستحقات القروض التي أخذها بعض المشاركين معهم ببرنامج مشروعي ممن قضوا في هجوم تنظيم داعش على بعض قرى المحافظة في تموز الماضي.

واشنطن تطلق خطة اقتصادية لتحقيق السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين بتكلفة 50 مليار دولار

أطلقت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء في مؤتمر المنامة في البحرين خطة اقتصادية تبلغ تكلفتها 50 مليار دولار لتحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، فيما يرفض الفلسطينيون هذه الخطة.

60 ألف دولار ثمن الغالون من "الدم الأزرق "

يبلغ ثمن الغالون من ”الدم الأزرق“ المستخرج من دماء سمكة ”سلطعون حذوة الحصان“ المهدد بالانقراض 60 ألف دولار بحسب مانقلت وسائل اعلام عن موقع "بلومبيرغ " الأمريكي.

اليسا لميريام فارس : مصر خط أحمر

عبرت الفنانة اللبنانية أليسا عن رأيها بمواطنتها مريام فارس على خلفية الأزمة التي تواجهها الأخيرة بسبب تصريحاتها حول مصر والتي وصفت بالمسيئة.

تعميم من العدل يطالب بإجراءات تضمن "كرامة" المدرسين في حال رفع شكاوي ضدهم

أصدرت وزارة العدل تعميماَ طالبت فيه المحامين وقضاة النيابة العامة بإجراءات في حال تقديم شكاوى وادعاءات شخصية بحق المعلمين، تضمن احترام المدرس، وذلك عقب كثرة "الشكاوي الكيدية" المرفوعة ضدهم والناجمة عن عملهم الوظيفي، والتي كانت تتطلب استدعائهم بطريقة تنال من كرامتهم..