الاخبار السياسية

في ثاني اتصال بينهما بغضون اسبوع.. لافروف وكيري يؤكدان "الحاجة للتعاون" بشأن هدنة سوريا

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف و نظيره الأمريكي جون كيري

10.03.2016 | 20:36

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الامريكي جون كيري, في اتصال هاتفي, على ضرورة "الحاجة للتعاون", بشأن الهدنة في سوريا, وذلك في اتصال هو الثاني من نوعه في غضون أسبوع.


وذكرت وزارة الخارجية الروسية, في بيان لها, ان لافروف وكيري أشارا في الاتصال إلى "الحاجة لتعزيز التعاون بين بلديهما بشأن اتفاق وقف النار في سوريا".


وجاء الاتصال بعدما نفى كيري, في وقت سابق الخميس, الحديث عن وجود "خطة بديلة" لدى واشنطن بخصوص تسوية الازمة السورية في حال "فشل" اتفاق "الهدنة"، والذي دخل حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي.


وكان كيري ولافروف اكدا, في اتصال هاتفي, في وقت سابق من الشهر الجاري, ان اتفاق "وقف الاعمال القتالية" في سوريا حقق "تقدما حقيقيا".
 وتعيش الهدنة في سوريا يومها الـ13، برعاية روسية امريكية, وسط دعوات دولية لتثبيتها وإطلاق مفاوضات بين النظام والمعارضة من اجل الوصول إلى تسوية سياسية .


واستثني كل من تنظيمي "داعش" و "جبهة النصرة" من اتفاق وقف "الاعمال القتالية" في سوريا, فيما أعلنت  موسكو و واشنطن, في وقت سابق, مواصلة ضرباتهما ضد تنظيمي "داعش" و "جبهة النصرة" , حتى مع دخول الاتفاق حيز التنفيذ.


وتبنى مجلس الأمن الدولي في 26 شباط الماضي، قرارا بالإجماع يدعم وقف إطلاق النار في سورية وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، واستئناف مفاوضات جنيف بين السوريين، والذي صادق على اتفاق روسي– أمريكي مشترك بشأن وقف "الأعمال العدائية" في سوريا.


سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.