الأخبار المحلية

وزير الكهرباء: نتجه لرفع أسعار الكهرباء وفق شرائح

15.05.2023 | 13:29

أعلن وزير الكهرباء غسان الزامل، يوم الأحد، عن نية الوزارة رفع أسعار الكهرباء، وفق شرائح، في وقت تشهد البلاد أزمة اقتصادية ومعيشية خانقة.

ونقلت صحيفة "الوطن" عن الزامل قوله، في اجتماع لوزراء الحكومة مع المجلس المركزي لاتحاد العمال، أن الوزارة تتجه لرفع أسعار الكهرباء وفق شرائح، على ان تباع بسعر التكلفة في حال وصل الاستهلاك إلى 1500 كيلو واط.

واشار الزامل إلى أن الوزارة لم تعد قادرة على تحمّل تكاليف الكهرباء.

 وكان الزامل أعلن في آذار الماضي، عن دراسة لرفع أسعار الكهرباء وتعديلها للشرائح التجارية والصناعية، دون أن تشمل الشرائح الدنيا من المستهلكين.

واعلن مدير مؤسسة التوليد في وزارة الكهرباء، علي هيفا، في كانون الأول الماضي، أن انتاج 1000 كيلو واط ساعي يكلف الدولة مالايقل عن 500 ألف ليرة، وهذا يشكل عبئ يرهق ميزانية الحكومة.

ورفعت وزارة الكهرباء في عام 2022، تعرفة بيع الكيلو واط الساعي للمشتركين الرئيسيين بالخطوط المعفاة من التقنين كلياً أو جزئياً، من القطاعين العام والخاص.

وتضمن قرار الوزارة رفع تعرفة الكيلو واط الساعي للصناعيين المشتركين بالخطوط المعفاة من التقنين بشكل كامل من 300 ليرة إلى 450 ليرة سورية بنسبة 50%، وللخطوط المعفاة من التقنين بشكل جزئي من 225 ليرة إلى 450 ليرة أيضاً، بنسبة 100 بالمئة.

بينما صدر في تشرين الثاني عام 2021، تعرفة جديدة لفواتير الكهرباء وارتفعت فيها الاسعار حسب شرائح وفئات الاستهلاك بين 100 لـ 800 %.

وتشهد العديد من المناطق نقصاَ في الطاقة الكهربائية، مع ازدياد ساعات التقنين ، والتي تصل مابين 13 الى 15 ساعة في اليوم، في ظل وعود حكومية متكررة بحل ازمة الكهرباء، حيث تشير الى صعوبات في تأمين الفيول والغاز اللازم لتشغيل محطات توليد الطاقة  بسبب الحصار الاقتصادي والعقوبات الغربية.

سيريانيوز


TAG: