الاخبار السياسية

بدء اجتماع الرياض لأطراف من المعارضة السورية لتشكيل وفد موحد لمفاوضة النظام

صورة أرشيفية لاجتماع معارضين سوريين

09.12.2015 | 07:25

بدأت, يوم الأربعاء, أعمال اجتماع الرياض في العاصمة السعودية لأطراف من المعارضة السورية, بهدف تشكيل وفد موحد لها للبدء بالتفاوض مع وفد السلطات السورية في أعقاب مؤتمر فيينا الأخير.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الاجتماع بدأ بحضور وزير الخارجية السعودي عادل الجبير, حيث رحب بالمشاركين, معرباً عن أمله أن "تتكلل مساعيهم وجهودهم بالتوفيق والنجاح".

وأشارت الوكالة إلى أن أعمال المؤتمر بدأت بعد مغادرة الجبير لمقر الإجتماع.

ويحضر المؤتمر  نحو 100 شخصية من "الائتلاف الوطني" المعارض، وهيئة "التنسيق الوطنية" المعارضة، وشخصيات معارضة أخرى شاركت بمؤتمر القاهرة من الداخل والخارج.

وكما سيشارك بالاجتماع ممثلون عن فصائل مسلحة، كـ "الجبهة الجنوبية"، و"جيش الإسلام" الذي يترأسه علوش والذي يعتبر أبرز فصائل المعارضة في ريف دمشق والغوطة الشرقية خصوصاً, بالإضافة لحركة "أحرار الشام" المتشددة, فيما اشارت تقارير اعلامية الى استبعاد حزب الاتحاد الديمقراطي (الكردي) من اجتماع الرياض.

ومن المقرر أن يتم التصويت في مؤتمر الرياض على الوثيقة المشتركة حول رؤية المعارَضة للمرحلة الانتقالية، بحيث يحصل كل مشارك على صوت وليس صوتاً لكل كتلة، في ظل غلبة عدد ممثلي الائتلاف والمقربين منه

ومن جهتها, أعلنت "منسقية الإدارة الذاتية" الكردية لمقاطعات (الجزيرة, كوباني, عفرين)، يوم الأحد الماضي، أنها غير معنية بأي قرارات تصدر عن الاجتماع, بينما اعتبر الرئيس بشار الأسد أنه "لن يغير شيئا على الأرض".

واستضافت فيينا مؤخرا جولتي محادثات بشأن سوريا, بمشاركة العديد من الدول بينها إيران وروسيا والولايات المتحدة والسعودية, دون حضور أي طرف سوري سواء من المعارضة او النظام, واتفق المشاركون في اجتماع فيينا الثاني في منتصف شهر تشرين الثاني الماضي على عملية سياسية تفضي إلى انتخابات في سوريا خلال عامين, وإجراء محادثات رسمية بين الحكومة والمعارضة بحلول مطلع العام المقبل. دون التوصل لاتفاق حول مصير الأسد.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.