الأخبار المحلية

الهيئة العليا للمفاوضات تطلب توضيحات من النظام حول الانتقال السياسي في البلاد

جورج صبرا

15.03.2016 | 22:12

طالب عضو الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة جورج صبرا, يوم الثلاثاء, بأن توضح الحكومة السورية بالتفصيل أفكارها بشأن الانتقال السياسي, مشيرا إلى أنه "لا يوجد أي تقدم بشأن إطلاق سراح المعتقلين الذين ذكروا أنه يتم إعدام 50 منهم يوميا".

ونقلت وكالة (رويترز) عن صبرا, الذي يشارك في المفاوضات في جنيف ,قوله أن "وفد المعارضة قدم لوسيط الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا اقتراحا بشأن حكومة انتقالية تتمتع بسلطات تنفيذية كاملة".

وانطلقت مفاوضات جنيف, يوم الاثنين, بلقاء رسمي ضم وفد النظام السوري ودي ميستورا, حيث قال الأخير أن "جوهر مفاوضات جنيف هو هيئة الحكم والدستور والانتخابات الجديدة" في سوريا, وذلك قبل أن يشير إلى أن المفاوضات ستركز على "إجراء انتخابات خلال 18 شهرا ودستور جديد", مشددا على أن لا بديل عن المفاوضات سوى "عودة الحرب".

وكان المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا ,قال أنه يريد أفكارا من جميع الأطراف ويأمل في دمجها في موقف مشترك.

ويقبع آلاف المعتقلين في سجون و معتقلات النظام, فيما تشير تقارير إعلامية وصور نشرت سابقا لجثث قيل أنها لسجناء, لافتة إلى أن العشرات منهم يموتون بسبب التعذيب والظروف الصحية السيئة، وانتشار الأمراض، ويبقى مصير أعداد كبيرة من المعتقلين مجهولاً, كما يعتبر ملف إطلاق سراح المعتقلين أحد الملفات المطروحة على طالة  المفاوضات في جنيف إلى جانب إيصال المساعدات الإنسانية ورفع الحصار عن المناطق, كما نص قرار مجلس الأمن رقم 2254 الذي تبناه مؤخراً , في أحد بنوه على  أن تتعهد جميع الأطراف بالعمل على الإفراج المبكر عن المعتقلين، وخصوصاً النساء والأطفال.

ويأتي ذلك في وقت دخلت فيه "الهدنة" التي يرعاها كل من الجانب الروسي والأمريكي في سوريا يومها الـ 18، وسط دعوات دولية لتثبيتها وإطلاق مفاوضات بين النظام والمعارضة من اجل الوصول إلى تسوية سياسية ، في حين يستمر تبادل الاتهامات حول خرق الاتفاق بين الطرفين.

سيريانيوز