علوم وتكنولوجيا

علماء ينجحون في تدريب الأبقار على استخدام دورات المياه

14.09.2021 | 18:46

نجح باحثون نيوزيلنديون وألمان في تدريب الأبقار على استخدام دورات المياه، في مسعى يهدف إلى الحد من تلوث المياه وانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري وفقاً لموقع "دويتشه فيليه".

وعمل الباحثون على تدريب 16 من العجول على استخدام دورات المياه على الأقل في بعض الأحيان، حيث كانت العجول تُكافأ بالطعام إذا تبولت في المرحاض، وإذا بدأت الأبقار بالتبول في المكان الخطأ، فإن العلماء سيجعلون أطواقها تهتز.

وترتفع نسبة النيتروجين في بول البقر، لذلك إذا كان من الممكن تدريب الأبقار على التبول في "مرحاض" ، يمكن التقاط النيتروجين والتعامل معه قبل أن يلوث الماء أو يتحول إلى غاز أكسيد النيتروز.

وقال الباحث ماتيوز: "هكذا يدرب بعض الأشخاص أطفالهم، ويضعونهم في المرحاض وينتظرونهم ليتبولوا، ثم يكافئونهم إذا فعلوا ذلك". وأضاف: "تبين أن هذا الأمر يعمل مع العجول أيضاً".

وبحسب الباحثين فإنه بعد نهاية 15 يوما من التدريب، كان ثلاثة أرباع الحيوانات يقومون بثلاثة أرباع عمليات التبول في المراحيض.

سيريانيوز 

RELATED NEWS
    -

المقداد يبحث في نيويورك مع وزيري خارجية كوبا وكازاخستان تعزيز العلاقات الثنائية

بحث وزير الخارجية فيصل المقداد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 76 مع نظيره الكوبي برونو رودريغز سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين اوالتنسيق المشترك بشأن البنود المدرجة على جدول هذه الدورة.