جدير بالذكر

في مثل هذا اليوم.. ارسال اول اشارة لاسلكية عبر الاطلسي

14.12.2021 | 11:54

في 14 كانون الاول عام 1901 تمكن العالم الايطالي غاليليمو ماركوني من ارسال اشارات لاسلكية عبر المحيط الاطلسي ليكون هذا الاختراع من اهم الاختراعات في مجال الاتصالات.

نجح ماركوني عام 1896 بإرسال إشارة لاسلكية بين نقطتين تبعدان عن بعضهما مسافة تزيد عن كيلومترين بدون استخدام الأسلاك والوصلات الكهربائية، وخلال عام 1899 استطاع ابتكار أول نظام اتصال لاسلكي بين بريطانيا والقارة الاوروبية، ونال بسبب هذا الاختراع على أول امتياز في مجال الإتصالات اللاسلكية.

وفي عام 1901 تمكَّن ماركوني من إرسال أول إشارة لاسلكية من خلال المحيط الأطلسي لتصل الى نيوفنلند في كندا.

ظهرت أهمية اختراع ماركوني بشكلٍ جلي وواضح في عام 1909 عندما تعرضت سفينة فيكتوريا للغرق، وباستخدام الرسائل اللاسلكية تمَّ إنقاذ عدد من الركاب لأنّهم استخدموا الإشارات اللاسلكية آنذاك في طلب النجدة من السفن الموجودة بالجوار، مما أدَّى ذلك إلى تكريم العالم ماركوني ومنحه جائزة نوبل، وفي العام التالي نجح في ارسال رسائل لاسلكية بين إيرلندا والأرجنتين عبر مسافة مقدارها ستة آلاف ميل.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


 وكانت جميع الرسائل تنتقل على شكل شرطة ونقطة، واعتقد ماركوني آنذاك أنّه يُمكننا إرسال الصوت بالطريقة نفسها ولمسافات كبيرة، وعلى الرغم من أبحاثه الرائدة في مجال الاتصالات السلكية إلا أنّه لم يكتف بذلك، وتوسع حتى يُصبح ريادياً في مجتمعه واستطاع تأسيس شركة الإذاعة البريطانية التي تمكنت من تطوير الرادار آنذاك.

وفي السنوات الأخيرة من حياته قام بتصوير استخدام الموجات القصيرة والموجات القصيرة جدًا وتوفي ماركوني في روما عام 1937.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.