الاخبار السياسية

رئيس برلمان لبنان: الوفاق بين جعجع وعون ايجابي لكنه ليس كافيا رئاسيا

رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري (صورة ارشيفية)

20.01.2016 | 13:29

شكك رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري يوم الأربعاء في أن يساعد الوفاق بين الزعيمين السياسيين المسيحيين سمير جعجع وميشال عون في تنصيب رئيس جديد للبلاد بعد فراغ رئاسي مستمر منذ قرابة عامين.

ونقلت صحيفة "السفير" اللبنانية عن بري قوله "لعل الخصومة بين الرجلين كانت الأصعب والأقسى ومن هنا فإن ما جرى خطوة متقدمة على صعيد المجتمع اللبناني عموما وأمر إيجابي على المستوى المسيحي خصوصا لكن هذه الخطوة ليست كافية رئاسيا".

ولفتت الصحيفة إلى أن بري سيدعو "حركة أمل" التي يرأسها أيضا لمناقشة موقفها عندما "تتوافر لديه العناصر الكافية لاتخاذ القرار المناسب".

وكان بري المنتمي إلى تحالف 8 آذار, الذي يهيمن عليه "حزب الله", قال في وقت سابق إنه لن يدعو البرلمان لانتخاب رئيس ما لم تحضر كل الأطراف الرئيسية التي تمثل مختلف الطوائف.

وشهدت الساحة اللبنانية تطورات مهمة على صعيد الملف الرئاسي من خلال إعلان رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع, يوم الاثنين الماضي, دعم ترشيح منافسه رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" العماد ميشال عون, تلاه إعلان المرشح المحتمل للرئاسة النائب سليمان فرنجية بانه مستمر في ترشيحه وذلك في اطار حديث عن مبادرة طرحها رئيس تيار المستقبل سعد الحريري لترشيح زعيم مسيحي آخر للرئاسة هو فرنجية.

ومن الممكن أن تؤثر تطورات الملف الرئاسي على بنية القوى السياسية وتموضعها في كل من 8 و 14 آذار, خاصة وان الترشيح لشخصيات من 8 اذار للعماد عون والنائب فرنجية, جاءت من اقطاب في قوى 14 اذار وهما جعجع والحريري، بحسب محللين.

ويشار إلى أن لبنان بقي بلا رئيس ما يقارب العامين، وانعقد البرلمان الذي ينتخب الرئيس 30 مرة على الأقل دون أن يتفق على مرشح.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.

الخليل يكشف ما تم اقراره خلال اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري بالمنامة

اعلن وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، يوم الاحد، انه تمت مناقشة عدد من المواضيع خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في العاصمة البحرينية المنامة.