الاخبار السياسية

الإتحاد الأوروبي يمنح تركيا حوافز مالية تقدر بـ 3 مليارات يورو لمنع تدفق اللاجئين الى اوروبا.

الإتحاد الأوروبي يمنح تركيا حوافز مالية تقدر بـ 3 مليارات يورو لمنع تدفق اللاجئين الى اوروبا.

29.11.2015 | 22:01

وقع الاتحاد الأوروبي مع تركيا خلال قمة في بروكسل , يوم الأحد, اتفاقا يعرض عليها أموالا بقيمة 3 مليارات يورو مقابل مساعدتها في وقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا.

وذكرت وكالة (رويترز) أن الاتفاق يحدد طبيعة التبادل الذي يتضمن مساعدة تركيا في إدارة تدفق اللاجئين على الاتحاد الأوروبي المتوقع أن يبلغ عددهم 1.5 مليون هذا العام فقط، مقابل أن يقدم الاتحاد الدعم المالي ويعيد إحياء محادثات انضمام أنقرة للاتحاد الأوروبي.

وبموجب الاتفاق يعرض الاتحاد الأوروبي نحو ثلاثة مليارات يورو(3.2 مليار دولار) لتحسين حياة اللاجئين السوريين الذين يعيشون الآن في تركيا ويبلغ عددهم 2.2 مليون نسمة حتى يقل احتمال أن يركبوا سفنا للجزر اليونانية القريبة.

وجاء في الاتفاق  بان "الجانبين سيكثفان تعاونهما بشأن المهاجرين , بمنع السفر إلى تركيا والاتحاد الأوروبي.. وضمانأحكام إعادة القبول وإعادة المهاجرين الذين ليسوا بحاجة للحماية الدولية لمواطنهم على وجه السرعة".

وبحسب الاتفاق، فإن "إعادة الإدخال بين الاتحاد الأوروبي وتركيا ستصبح سارية بالكامل بدءا من حزيران 2016", كما حصل الأتراك على وعد بدخول أوروبا دون الحاجة لتأشيرات دخول إذا أوفوا بالتزاماتهم بشأن تدفق المهاجرين خلال العام المقبل.

وتعتبر تركيا من المحطات الهامة بالنسبة للاجئين الراغبين بالعبور إلى اليونان بحراً ومن ثم إلى الدول الأوربية الغنية للحصول على حق اللجوء.

من جهته, قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن القمة مع زعماء الاتحاد الأوروبي "بداية جديدة" لعملية انضمام تركيا للتكتل المؤلف من 28 دولة", مضيفا "مع قادة الاتحاد الأوروبي اليوم سنقتسم مصير قارتنا والتحديات الدولية للأزمة الاقتصادية إلى جانب التحديات الجغرافية السياسية التي تواجهنا بما في ذلك قضايا الهجرة".

بدوره، أكد رئيس المجلس الأوروبي (رئيس القمة) دونالد توسك أن "الهدف الرئيسي من القمة هو وقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا، وهو تلميح إلى أن انضمام تركيا إلى الاتحاد لا يزال بعيد المنال".

وأضاف توسك "دعوت لهذه القمة لنقرر في المقام الأول ما الذي ينبغي على الاتحاد الأوروبي وتركيا عمله معا لاستيعاب أزمة المهاجرين, هدفنا الأساسي هو الحد من تدفق المهاجرين لأوروبا."

وذكرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل انه "تم الاتفاق على تقديم 3 مليارات يورو (3.2 مليون دولار) لمساعدة اللاجئين السوريين في تركيا الفارين من العنف الدائر في بلادهم، والذين يحاولون الوصول إلى أوروبا في أضخم موجة هجرة تهدد وحدة الكتلة الأوروبية".

 وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قال ,في وقت سابق من يوم الأحد, أنه "ينبغي التوصل لاتفاق مع تركيا ينظم وصول اللاجئين إليها أو إلى الدول القريبة من سوريا لكي يتسنى لتركيا الوفاء بالتزاماتها تجاه اللاجئين.

واجتمع قادة الاتحاد الأوروبي المؤلف من 28 دولة مع داود أوغلو في بروكسل مساء الأحد, سعيا للحصول على تعهد من تركيا بوقف تدفق اللاجئين مقابل الحصول على حوافز مالية وسياسية.

يشار إلى أن تدفق اللاجئين إلى أوربا خلال العام الجاري تسبب بأزمة لجوء "غير مسبوقة" دفعت دول عدة لاتخاذ إجراءات تهدف لمعالجة الأزمة وسط غياب التوافق الأوربي على رؤية موحدة للحل.

سيريانيوز