الأخبار المحلية

ميدفيديف: لا تخوفوا أحداً بعملية برية في سوريا

رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف

13.02.2016 | 16:13

قال رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف, يوم السبت, أن العمل المنتظم للعسكريين الروس والأمريكيين سيتسم بقيمة أساسية فيما يتعلق بتنفيذ الاتفاقات التي توصلت إليها المجموعة الدولية لدعم سوريا, داعيا إلى "عدم إخافة أحد بعملية برية في سوريا".

ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن ميدفيديف ,قوله أن "الاتفاقات حول سوريا تتعلق بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2254 ، بما في ذلك إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين وتحديد شروط الهدنة، طبعا من دون أن يشمل ذلك الجماعات الإرهابية", داعيا مَن يعنيهم الأمر إلى "وقف الأحاديث حول شن العملية العسكرية البرية على سوريا".

وتوصلت المجموعة الدولية لدعم سوريا, خلال اجتماعها الخميس الماضي في ميونخ الألمانية, إلى اتفاقات حول سوريا, أهمها إدخال المساعدات الإنسانية للمناطق, ووقف العمليات العدائية خلال أسبوع.

وأضاف مدفيديف إلى أن " روسيا ستواصل العمل الدؤوب من أجل تنفيذ المبادرات السلمية المشتركة لحل الأزمة السورية", مشددا على "عدم وجود بديل للحوار الإقليمي والدولي في هذا المجال", مؤكدا "على أهمية المحافظة على وحدة أراضي الدولة السورية وعدم السماح بتفككها على أسس عرقية وطائفية".

كما أكد رئيس الوزراء الروسي على أنه "من غير المقبول بتاتا فرض أي شروط مسبقة للتسوية السياسية بين الحكومة والمعارضة في سوريا".

وأشار إلى أن "التعاون المنتظم بين روسيا والولايات المتحدة ليس من شأنه إلا أن يؤدي إلى إعادة الأمور إلى طبيعتها في سوريا", مضيفا "أريد أن أؤكد على أن التعاون المنتظم بين روسيا والولايات المتحدة سيكون ضروريا.. وأعني المنتظم.. أي اليومي."

ورفض ميدفيديف اتهامات بأن قوات بلاده تقصف المدنيين في سوريا قائلا إن "ذلك غير صحيح بكل بساطة"، وأضاف "لا يوجد دليل على أننا نقصف مدنيين على الرغم من أن الجميع يتهموننا بذلك."

وتابع أن "روسيا لا تحاول تحقيق أغراض سرية في سوريا.. بل نحاول أن نحمي مصالحنا الوطنية وحسب", مشيرا إلى أن موسكو تريد منع المتشددين من الوصول إلى روسيا.

وطالب ميدفيديف بالامتناع عن التوعد بشن العملة العسكرية البرية في سوريا, قائلاً "لا تخوِّفوا أحداً بالعملية البرية".

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري أشار في وقت سابق إلى أنه لا يستبعد تدخلا بريا في سوريا إذا فشل وقف إطلاق النار، في وقت أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن أنقرة والرياض قد تطلقان عملية برية ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) في سوريا، وذلك بعدما جددت السعودية مؤخرا استعدادها لإرسال قوات برية إلى سوريا وأنها جاهزة للاضطلاع بدور رئيسي، في حال قرر التحالف شن هذه العملية، تحت قيادة أمريكية.

وتقود الولايات المتحدة، تحالفا، في مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، في العراق وسوريا معاً، بينما تقتصر الضربات الروسية الجوية على مقرات التنظيم في سوريا فقط، إلا أن أطراف في المعارضة ودول غربية تتهم روسيا باستهداف مدنيين ومقاتلي المعارضة المعتدلة، الأمر الذي تنفيه موسكو، وتقول إنها تستهدف "داعش" وغيرها من "تنظيمات إرهابية".

سيريانيوز