قناة اليوتيوب

بضع كيلومترات تفصل مناورات عسكرية روسية عن مثيلتها الاميركية في ارض سوريا؟

19.02.2022 | 22:04

يمكن ان نقول باننا نشهد تحركات غير اعتيادية للقوى العسكرية في سوريا، ليست في ذات نسق تحركات هذه القوى في السنوات الماضية، وحتى نكون موضوعيين لا ترتقي الى درجة التحشد والاشتباك ولكنها ايضا ليست في ذات السياق عما كان عليه الوضع طوال تلك السنوات.

فقد نشرت الصفحة الرسمية لعملية العزم الصلب وهو اسم العملية التي تتدخل اميركا بموجبها في سوريا بذريعة محاربة التنظيمات المتشددة، استقدام عربات برادلي القتالية "لتعزيز" قدرات القوات المحلية المتعاونة معها قوات سوريا الديمقراطية.

 

وقد قام الطرفان روسيا واميركا في الايام الماضية بمناورات كل على حدى في منطقة قطرها 100 كلم متر، تبعد عن منطقة الحسينية والقرى المحيطة، التي قامت القوات الروسية بمناورتها فيها شمال شرق دير الزور، مسافة ساعة تقريبا عن بادية خشب في شمال غرب المدينة.

كما شهد مطار القامشلي والطبقة وصول تعزيزات للقوات الروسية، وايضا نقلت شبكات اخبارية محلية عن بدء روسيا بحفر خنادق في قرية خشام الى الشرق قليلا من الحسينية مكان المناورات لفصل قوتها عن قوات سوريا الديمقراطية وتعزيز دفاعاتها في تلك المنطقة.

لا نعرف كيف تتطور الاحداث الميدانية في سوريا وهي ربما كما اورد اكثر من تقرير اعلامي روسي مرتبطة بالصراع في اوكرانيا، وكل خطوة اليوم الحقيقة هي خطوة محسوبة ولها دلالات ويجب ان نبقي تحركات القوات الروسية والاميركية تحت اللحظ..

بكل الاحوال يجب ان نعترف بالواقع والواقع اننا تحولنا الى بلد محتل من قوات متعددة الجنسيات.. وبين هذه القوات تضارب بالمصالح يمكن ان يتحول لصراع.. ستكون ارضنا هي ارض معركتهم ليس مهماً من يخسر ومن ينتصر.. في كل الاحوال سنكون نحن الخاسرون..

وسط هذا المشهد المضطرب هناك غياب للسلطة السورية للنظام ورموزه وممثليه، ما هو ظاهر وزراء يقومون بعمل مدراء تنفيذيين على مستوى محلي..

اصبح غياب الرئيس عن المشهد امر جدي ويطرح علامة استفهام كبيرة، حتى ان نشاطات اسماء الاسد العامة التي لها علاقة بالشأن العام والوضع المعيشي تقريبا انتهت منذ اشهر..

ويبدو بالفعل تم اقصاء الرئيس وزوجته عن اتخاذ القرارات في سوريا، تم السيطرة على النظام من خلال مفهوم الدَين، دَين كبير لروسيا ولايران ومن يسيطر على الدَين يسيطر على كل شيء..

وكل ما نراه اليوم هو اجراءات الدائن لتحصيل دينه مما تبقى في جيوب الحكومة وجيوب المواطنين..

هذه النظرية ستبقى هي الاقرب للواقع الى ان نشهد ظهورا فعليا يعكس دورا حقيقيا للسلطة التي تمثل سيادة الدولة.. الى ذاك الحين الدولة السورية اليوم في حالة موت سريري ومن يتخذ القرارات اجهزة الانعاش الروسية والايرانية التي هي بحاجة الى تكاليف باهظة ليبقى جسد النظام على قيد الحياة..

 

فهرس المحتويات:

00:00 تقديم

00:40 تطورات اعمال القوات الروسية والاميركية في سوريا

04:50 البشر والحجر يذبل في سوريا .. من يحكم البلاد؟

13:40 مسيرة حسان واللعبة الايرانية الاسرائيلية في منطقتنا

19:40 مرة اخرى مستقبل اللاجئين السوريين في تركيا

 

قناة نضال معلوف 

https://www.youtube.com/c/nedalmalouf

 

 


TAG:

دورية مشتركة للجيش النظامي و(قسد) في الدرباسية بالحسكة بحماية روسية

أفادت صحيفة الوطن المحلية عن قيام الجيش النظامي و"قوات سورية الديمقراطية" (قسد) بتسيير دورية مشتركة في أرياف الدرباسية الحدودية مع تركيا بمحافظة الحسكة وبحماية جوية من الطيران الحربي الروسي، وذلك بعد ايام على تهديدات الرئيس التركي بانشاء منطقة امنة في شمال البلاد بعمق 30 كم.

ريما الرحباني تكشف عن أحدث ظهور لفيروز

كشفت المخرجة ريما الرحباني، ابنة الفنانة اللبنانية، فيروز عن أحدث ظهور لوالدتها بعدما نشرت اليوم السبت صورة لوالدتها عبر حسابها على "فيسبوك"، والتي التقطتها لها بواسطة هاتفها الذكي بتاريخ 22 أيار الجاري .

ياسر العظمة يكشف عن أحدث أعماله

كشف النجم السوري ياسر العظمة عن قرب انتهاء العمل من مسلسله الجديد مشيراً إلى أنه يلتقي حالياً بالعديد من المنتجين المتحمسين لإنجاز العمل الدرامي.