أخبار العالم

فرنسا تحاكم 5 متهمين بخطف صحفيين واحتجاز رهائن في سوريا

11.05.2023 | 16:56

أمر قضاة تحقيق فرنسيون بمحاكمة 5 متهمين بقضايا تتعلق بأعمال خطف واحتجاز رهائن في سوريا وهجوم على متحف يهودي في بروكسل، وذلك أمام محكمة جنايات خاصة.

ووفق ما ذكرت مصادر قضائية لفرانس برس، أمر قضاة "مكافحة الإرهاب"، الأربعاء، بمحاكمة المتهمين الخمسة ومن بينهم منفذ الهجوم على المتحف اليهودي في بروكسل مهدي نموش، وذلك بتهمة خطف 7 غربيين بينهم 4 صحافيين فرنسيين في سوريا بين عامي 2013 و2014.

وفي حزيران 2013 خُطف الصحافيون الفرنسيون ديدييه فرنسوا وإدوار الياس ونيكولا اينان وبيار توريس، واحتجزوا مع اثنين من العاملين في المجال الإنساني من منظمة "اكتد" غير الحكومية هما الإيطالي فيديريكو موتكا والبريطاني ديفيد هينز، إضافة إلى الصحافي الإسباني ماركوس مارغينيداس ايزكيردو.

وتم إطلاق سراح جميع الرهائن خلال عام 2014، باستثناء البريطاني ديفيد هينز الذي تم إعدامه في 13 أيلول عام 2014، ورفعت عائلته دعوى مدنية أمام القضاء الفرنسي.

وقبل أيام، أصدرت محكمة النقض الفرنسية قرارين بشأن الاختصاص العالمي للقضاء الفرنسي، من شأنهما حسم إمكانية ملاحقته أجانب لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية أو جرائم حرب في أماكن أخرى من العالم طالت أجانب آخرين.

سيريانيوز 


TAG:

تعليقاَ على استهداف المنطقة الجنوبية...سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل عن الجرائم

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.