الاخبار السياسية

واشنطن: نأمل استمرار قوة الدفع لوضع خطة سلام في سوريا وخاصة وقف اطلاق النار

سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سمانثا باور

02.12.2015 | 11:06

أعربت الولايات المتحدة ,يوم الثلاثاء, عن أملها باستمرار قوة الدفع في المحادثات التي تهدف لوضع خطة سلام لإنهاء الحرب في سوريا, وخاصة فيما يتعلق بوقف إطلاق النار
وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سمانثا باور "ثمة حماس كبير للحفاظ على استمرار قوة الدفع لاسيما فيما يتعلق بالتفكير في إمكانية تحقق عمليات وقف إطلاق نار بصورة محلية على وجه السرعة."
ويأتي ذلك بعد يوم من إعلان محافظ حمص عن اتفاق بين النظام والمعارضة يقضي بانسحاب مقاتلي المعارضة من حي الوعر وهو آخر منطقة خاضعة لسيطرتهم في مدينة حمص, وبعد يومين من الإعلان عن اتفاق مماثل في قدسيا تمهيدا لفتح طريق البلدة
وأضافت باور "طموحنا بالتأكيد هو عقد اجتماع وزاري آخر في ديسمبر ونحن منفتحون على عدد من الأماكن المختلفة ومنها نيويورك".
 وتوصلت  موسكو وواشنطن والأمم المتحدة لاتفاق عقب جولتين من المحادثات في فيينا حول سوريا, يقضي  بضرورة وقف إطلاق النار  والبدء بعملية سياسية تليها انتخابات وإجراء مفاوضات بين النظام والمعارضة مع استمرار الخلاف حول مصير الرئيس بشار الأسد.
وتابعت باور إن "اجتماعا منفصلا في السعودية يضم شخصيات في المعارضة السورية من المتوقع أيضا أن يعقد هذا الشهر بالغ الأهمية".
ومن المقرر أن يعقد مؤتمر للمعارضة في الرياض بالأيام المقبلة بحضور شخصيات سياسية وممثلين عن فصائل مسلحة بهدف توحيد صفوف المعارضة للتفاوض مع النظام.
وأردفت باور إن "الأردن يعمل على تحديد أي الجماعات التي تعارض الرئيس السوري بشار الأسد ستوجه لها الدعوة لحضور محادثات السلام", مضيفة "تولى الأردن مهمة العمل على ذلك... نحن في انتظار سماع الأنباء من الأردن."
ووافقت الأردن عقب محادثات فيينا الأخيرة على تكليفها بتنسيق قائمة بالجماعات "الارهابية" في سوريا بغية استبعادها من أي حل سياسي,  وتحديد الفصائل "المعتدلة" لتشارك في المفاوضات مع النظام.
وتصاعدت الدعوات في الآونة الأخيرة لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية, وخاصة بعد محادثات السلام حول سوريا في فيينا, وفي أعقاب هجمات باريس الدامية التي تبناها تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش), إذ ارتفعت وتيرة التصريحات المطالبة بالتحالف للقضاء على  تنظيم "داعش", وسط استمرار الانقسام حول مصير الرئيس الأسد

دورية مشتركة للجيش النظامي و(قسد) في الدرباسية بالحسكة بحماية روسية

أفادت صحيفة الوطن المحلية عن قيام الجيش النظامي و"قوات سورية الديمقراطية" (قسد) بتسيير دورية مشتركة في أرياف الدرباسية الحدودية مع تركيا بمحافظة الحسكة وبحماية جوية من الطيران الحربي الروسي، وذلك بعد ايام على تهديدات الرئيس التركي بانشاء منطقة امنة في شمال البلاد بعمق 30 كم.

ريما الرحباني تكشف عن أحدث ظهور لفيروز

كشفت المخرجة ريما الرحباني، ابنة الفنانة اللبنانية، فيروز عن أحدث ظهور لوالدتها بعدما نشرت اليوم السبت صورة لوالدتها عبر حسابها على "فيسبوك"، والتي التقطتها لها بواسطة هاتفها الذكي بتاريخ 22 أيار الجاري .

ياسر العظمة يكشف عن أحدث أعماله

كشف النجم السوري ياسر العظمة عن قرب انتهاء العمل من مسلسله الجديد مشيراً إلى أنه يلتقي حالياً بالعديد من المنتجين المتحمسين لإنجاز العمل الدرامي.