جدير بالذكر

النعجة دوللي.. ماذا تعرف عن أول عملية استنساخ في العالم

05.07.2020 | 01:56

في 5 تموز عام 1996 تم استنساخ النعجة دوللي في معهد روسلين" الاسكتلندي وهي اول حيوان ثديي تم استنساخه من خلايا مميزة حيث اثار ذلك ضجة كبيرة.

والنعجة دولي أول حيوان ثديي يتم تكوينه في غياب الحيوانات المنوية ويتكاثر لا جنسي وبتقنية الاستنساخ.

واستخدم الباحثون خلية الضرع من نعجة تبلغ من العمر 6 اعوام، وكان عليهم إيجاد طريقة لإعادة برمجة خلايا الضرع لإبقائهم على قيد الحياة دون نمو، ثم نجحوا في تغيير وسط نموهم وحقنوا الخلية في بيضة غير مخصبة وتسببت في اندماج الخلايا بواسطة نبضات كهربائية، حيث جاءت البويضة غير المخصبة من خروف إسكتلندي ذو لون أسود.

عاشت دوللي في معهد روسلين، وانتجت الخراف الصغيرة بشكل طبيعي، حيث تم اثبات أن هذا النوع من الحيوانات المستنسخة يمكنها التكاثر.

ويقول العلماء انه يمكن للأغنام المستنسخة أن تعيش حتى سن 11 أو 12 عاما.

وتم اعدام النعجة دوللي في في 14 شباط 2003 ، وهي في السادسة والنصف من عمرها بطريقة الموت الرحيم وذلك بعد ان عانت من التهاب المفاصل في مفصل من الساق الخلفية مع ورم غدي رئوي ، وهو فيروس يحث على ظهور ورم الرئة وهو شائع في الأغنام التي يتم تربيتها في الخارج.

يشار الى ان استنساخ النعجة دوللي شكل حدثا علميا بالغ الاهمية وذلك بعد 18 عاما على ولادة لويز براون، أول أول مخلوق بشري يتم تكوينه بإخصاب خارج جسم الإنسان (طفل انابيب).

سيريانيوز


TAG:

بعد انفجار بيروت المدمر...مؤتمر المانحين يتعهد بتقديم مساعدات بنحو 300 مليون دولار للبنان

تعهد مؤتمر المانحين الدوليين، الذي استضافته فرنسا، يوم الاحد، بتقديم الدعم للبنان بنحو 300 مليون دولار، وذلك عقب الانفجار المدمر الذي هز بيروت الأسبوع الماضي وخلف آلاف الضحايا وخسائر مادية هائلة.