الأخبار المحلية

قطنا: 12 جهة درست وسطي تكاليف إنتاج القمح.. ولا يمكن تنشيط زراعة الرز

12.05.2023 | 11:24

قال وزير الزراعة حسان قطنا أن هناك 12 جهة عامة درست وسطي تكاليف زراعة وحصاد القمح في كل المحافظة بدقة، متضمنة أجور حراثة الحقول والتعقيم والنفقات النثرية ومستلزمات الإنتاج من محروقات وأسمدة وغيرها.

وأوضح قطنا في جلسة لمجلس الشعب أن كامل المساحات الحقلية المزروعة بالقمح والشعير حصلت على احتياجاتها من الهاطل المطري الذي توزع بشكل جيد في مختلف المناطق، بينما أمنت الوزارة بحدود 50 ألف طن من الأسمدة الآزوتية، وهي كمية كافية لمحصول القمح فقط

وكانت اللجنة الاقتصادية حددت سعر كيلو القمح الواحد للموسم الحالي بـ 2500 ليرة، يضاف إليها مبلغ قدره 300 ليرة لكل كيلو كحوافز تشجيعية لزراعة وتسليم القمح بحيث يصبح السعر النهائي 2800 ليرة.

واعتبر أعضاء في مجلس الشعب أن سعر كيلو القمح الحالي لا يشكل حافزاً قوياً للفلاحين لتسليم محاصيلهم، مقارنة بسعر كيلو القمح في دول الجوار والذي يتجاوز 4500 ليرة سورية.

وفيما يخص المطالبة بزراعة الرز ط، بين قطنا أنه لا يمكن تنشيط زراعة الرز، لأنها ستكون على حساب الأراضي المخصصة لزراعة القمح، وهي تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، ومواصفات الرز الإنتاجية في سورية تجعله غير قابل للاستهلاك.

سيريانيوز


TAG: