جدير بالذكر

في مثل هذا اليوم.. "الكلبة لايكا" أول كائن يرسل للفضاء بلا عودة

03.11.2021 | 01:35

تم في مثل هذا اليوم 3 تشرين الثاني إطلاق "الكلبة لايكا "إلى الفضاء بواسطة السفينة "سبوتنك-2" السوفيتية لتكون أول كائن حي يخوض هذه المغامرة ويدور حول الأرض، لكن سرعان مافقد الكائن حياته جراء هذه التجربة

فكر العلماء السوفيتون في كيفية معرفة قدرة تحمل الكائنات الحية على الظروف الصعبة خارج الأرض، لذلك فكروا في إرسال أول كائن حي إلى الفضاء عام 1957، على متن مركبة الفضاء السوفياتية «سبوتنك-2».

وعن طبيعة ذلك الحيوان، فكانت عبارة عن كلبة ضالة، يتم إرسالها إلى الفضاء، وكان الأمر مصيري بالنسبة للاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت، حيث كانت في تلك الفترة من أشد فترات الحرب الباردة بين الولايات المتحدة، والاتحاد السوفيتي.

و أمر الزعيم السوفيتي نيكيتا خروتشوف، بعد نجاح تجربة إطلاق «سبوتنيك-1» أن تتم مهمة إطلاق «سبوتنيك-2» في شهر واحد فقط.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


لكن لايكا ماتت بعد بضع ساعات من الإطلاق، غالبا بسبب الإجهاد ودرجة الحرارة المرتفعة، ومحتمل أن هذا بسبب عطل في نظام التحكم بالحرارة.

و الأمر الذي ندم عليه الكثيرون، هو عدم التفكير في مصير تلك الكلبة، إذ كان الاهتمام منصب بشكل أساسي على نجاح مهمة إطلاق الكابسولة الفضائية، وإنجازها في أقصر وقت ممكن، في ذلك الوقت، نتيجة التنافس الشديد بين الفريقين الأمريكي، والسوفيتي

وظلت «لايكا» رمزًا للوفاء، والتضحية، حتى أن روسيا قد أقامت لها نصبًا تذكاريًا في عام 2008.

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.