المنوعات

وفاة المخرج حاتم علي عن عمر الـ 58 عاماَ

29.12.2020 | 13:56

توفي الفنان والمخرج  السوري الكبير حاتم علي، يوم الثلاثاء، عن عمر ناهز الـ 58 عاماَ.

وذكرت مصادر اعلامية ان حاتم علي توفي بشكل مفاجئ، فيما رجحت الانباء انه تعرض الى ازمة قلبية ادت الى وفاته.

وتحدثت تقارير اعلامية مصرية ان مسؤولي احد فنادق منطقة الزمالك بمصر عثروا على حاتم علي متوفياَ في غرفته، حيث سارعت عناصر الامن الى المكان لاتخاذ الإجراءات القانونية وإجراء التحريات.

واعلن الخبر الكاتب والسيناريست المصري عبد الرحيم كمال على صفحته في "فيسبوك" حيث قال "لا حول ولا قوة إلا بالله وداعاً صديقي وحبيبي الأستاذ حاتم علي المخرج الكبير المخرج الكبير المهذب الراقي.. في أمان الله ورحمته حبيبي.. من أحزن الأخبار والله ربنا يُقبل عليك بفضله ورضاه".

ويعد حاتم علي واحدا من أبرز الممثلين والمخرجين السوريين وهو متعدد المواهب ككاتب قصص ومسرحيات وممثل ومخرج ومنتج، أخرج أعمالا شهيرة شكلت علامة فارقة في الدراما العربية وأبرزها: مسلسل الزير سالم، وصلاح الدين الأيوبي، وثلاثية الأندلس، والملك فاروق، والصحابي عمر بن الخطاب، وصقر قريش ، ملوك الطوائف ، والتغريبة الفلسطينية عام 2004 الذي وُصف بأنه العمل الدرامي الوحيد تقريبا الذي يسرد النكبة الفلسطينية عبر الكاميرا والدراما، بكثير من تطابق المشاهد لفعل التهجير.

 حصل حاتم علي على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق - قسم التمثيل 1986، وبدأ حياته الفنية كممثل مع المخرج هيثم حقي في مسلسل "دائرة النار" 1988، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية التي جسد شخصيات مختلفة، تنوعت بين الادوار التاريخية والبدوية إلى الشخصيات المعاصرة بأنماط متعددة. ثم توجه إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينيات، ومن اشهر اعماله ايضا (غير التاريخية) مسلسلات "قلم حمرة" ، "أحلام كبيرة"، "الفصول الأربعة"، و"أهو دا اللي صار"،  و"أهل الغرام"، و"تحت الأرض"، و"حجر جهنم" و"العراب" وغيرها 

وللراحل عدة أعمال سينمائية منها فيلم "العشاق"، وهو فيلم روائي طويل مقتبس عن مسلسل "أحلام كبيرة"، وفيلم "شغف" وهو فيلم قصير من إنتاج المؤسسة العامة للسينما، وأيضًا فيلم "سيلينا" وهو مقتبس عن مسرحية هالة والملك للسيدة فيروز والأخوين رحباني، الفيلم من بطولة المغنية ميريام فارس  وفيلم "الليل الطويل" وهو فيلم روائي طويل عن نص لهيثم حقي .

كما حصل على عدة جوائز عن مجمل انجازاته الفنية.

وحاتم علي هو من مواليد 2 حزيران/ يونيو 1962 في الجولان السوري ، وهو متزوج من الكاتبة السورية دلع الرحبي .

 سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.