الاخبار السياسية

مجددا.. تركيا تعلن عزمها انشاء "منطقة امنة" بمفردها اذا لم تتفق مع واشنطن

02.08.2019 | 15:50

جددت تركيا يوم الجمعة عزمها انشاء "منطقة امنة" بمفردها في شمال سورية في حال عدم التوصل لاتفاق على الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة الاناضول عن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي اقصوي إن بلاده "ستضطر لإنشاء منطقة آمنة بمفردها في سوريا في حال عدم التوصل لاتفاق مع الولايات المتحدة في هذا الشأن" مضيفا أن "المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري سيزور تركيا، لعقد لقاءات ومباحثات مع الجانب التركي، حول المنطقة الآمنة والشأن السوري بكافة تفاصيله".

وكان جيفري زار تركيا اواخر الشهر الماضي حيث التقى عددا من المسؤولين الاتراك فيما قالت الخارجية التركية انه لم يتم التوصل بعد الى اتفاق بشان اقامة "المنطقة الامنة" شمال سورية.

وأوضح المتحدث التركي أن "تركيا نقلت إلى جيفري تطلعاتها حول المنطقة الآمنة في سوريا، وضرورة أن تمتد هذه المنطقة بعمق 32 كم من الحدود التركية باتجاه الأراضي السورية، وتولي تركيا السيطرة على هذه المنطقة، وإخراج تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" الإرهابي من المنطقة"، مضيفا انه "إذا لم نتمكن من الاتفاق مع الولايات المتحدة، عندها سنضطر لإنشاء منطقة آمنة بمفردنا، ونحن ننقل هذا الشأن إلى نظرائنا في الولايات المتحدة على جميع المستويات".

وكان جيفري قال في تصريحات صحفية الخميس ان مباحثاتنا مستمرة مع تركيا بشأن "المنطقة الآمنة" في سوريا، مشيراً إلى أن المشروع الجديد يتضمن أن تدير هذه المنطقة قوات أمريكية وتركية مشتركة وان العمق المناسب للمنطقة الآمنة من وجهة نظرنا هو بين 5 إلى 14 كلم وإعادة الأسلحة الثقيلة إلى الخلف أكثر.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ابلغ، مؤخرا، نظيره الامريكي مارك إسبر، في اتصال هاتفي، بأن بلاده ستضطر لتأسيس "منطقة آمنة" في سوريا بمفردها، في حال لم تتوصل لاتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية .

وهددت تركيا بشن عملية عسكرية في منطقة شرقي الفرات إذا لم تتأسس "المنطقة الآمنة" في شمال سوريا.

وتصر تركيا على انشاء "منطقة امنة" بشمال سوريا، بالتزامن مع مخططات لشن عمليات في تل أبيض وتل رفعت شرق الفرات من أجل القضاء على "الحزام الإرهابي" على حد تعبيرها.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.