الأخبار المحلية

ارتفاع بأسعار المأكولات الشعبية بالتزامن مع ارتفاع سعر الغاز

31.05.2023 | 19:32

وصل سعر قرص الفلافل إلى 500 ليرة وسندويشة البطاطا إلى 8 آلاف ليرة وكل ما تعتمد عليه شريحة واسعة الطيف من المواطنين كالحمّص والفول، وغيرها من الأطباق التقليدية، بالتزامن مع الرفع الجديد لسعر أسطوانة الغاز، بقرار وزارة التجارة الداخلية.

ومن جانبه، لم يستبعد أبو محمد صاحب محل فروج وشاورما لصحيفة تشرين ، أن يصل سعر الفروج المشوي إلى 100 ألف، وهذا ليس لأن أصحاب المحلات يرغبون في رفع سعرها- كما يقول- لكن ارتفاع سعر أسطوانة الغاز لأكثر من 30% سيزيد الأسعار بالتأكيد فهو يحتاج إلى جرتي غاز بالحد الدنى يومياً.

ويبين الصناعي محمد الصباغ أن الصناعي الكبير الذي لديه معامل لن يتأثر كثيراً فأغلب المعامل تعمل على المازوت ولا تستخدم أكثر من 10 أسطوانات بالشهر، أما المعامل التي تستخدم الغاز الصناعي فمعدودة على أصابع اليد ولا تتجاوز 10 معامل وأغلبها لصناعة السيراميك، لذا فنسبة التأثير لا تتجاوز 10% ، لكن أصحاب المحلات الغذائية التي تستخدم الغاز في القلي أو الشوي ستتأثر كثيراً وتالياً سترفع أسعارها على المواطن.

وبدوره، أشار الصناعي ماهر زيات الى أن جميع الدول في العالم تقوم بتخفيض الفوائد في حال رغبت بدعم الصناعة أما نحن فنقوم برفع الفائدة بدلاً من تخفيضها، فمثلاً في حال رغب أي صناعي بسحب قرض فيجب أن يدفع فائدة مقدارها 18%، داعياً لاتخاذ إجراءات سريعة وطارئة لدعم الصناعة والصناعيين، فالقوة الشرائية للمواطن باتت معدومة ولا مجال لرفع الأسعار أكثر من ذلك.

يذكر أنه أي إضافة ولو بسيطة على حوامل الطاقة يجري عكسها أضعافاً على أسعار المنتج، التي لا تتناسب ابدا مع دخل المواطن السوري.

سيريانيوز 


TAG: