جدير بالذكر

الأمريكي ويلبر رايت.. من ميكانيكي إلى مخترع الطائرة

30.05.2020 | 01:21

يصادف في مثل هذا اليوم 30 ايار ذكرى وفاة الأمريكي ويلبر رايت، الذي ينسب له ولشقيقه أورفيل اختراع أول طائرة والقيام بأول تجربة طيران ناجحة عام 1903.

ولد ويلبر عام 1871، في دايتون بولاية أوهايو الأمريكية، كان مهتماَ منذ نعومة أظفاره بالطيران، عمل لسنوات في متجر للمطابع وميكانيكياَ وفنياَ للدراجات الهوائية.

كان مولعاَ بالطيران، وعزز خبرته في مجال الميكانيك، والإطلاع على العلوم التطبيقية، وأصر على تحقيق الغاية التي كان ينشدها وهي الارتفاع في الهواء بجسم ذي أجنحة تكون فيها قوة الرفع مستمدة من محرك.

بدأ مع أخيه تجربة الطيران عام 1899، حيث قاما بدراسة كتب للطيران، وتحدثا مع مهندسين مدنيين، بعد ذلك، قاما ببناء الطائرات الورقية.

ينسب له ولأخيه أورفيل اختراع أول طائرة، والقيام بأول تجربة طيران ناجحة عام 1903.

نجح الأخوان في اختبار مركبة الطيران التي حلَّقت من طاقتها الذاتية، حيث طارت بسرعة هادئة ثم هبطت بلا أي عطل، وقد كان اختراعهما عبارة عن طائرة صغيرة بسطحين مستويين، وذلك من أجل اختبار السيطرة على الطائرة من خلال اعوجاج الأجنحة.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


استغرقت رحلة الطيران الأولى للأخوين رايت مجرد 12 ثانية، كما قطعت مسافة 36.5م فوق بلدة كيتي هوك (Kitty Hawk) في شمال كارولينا.

توفي ويلبر رايت في 30 ايار عن عمر 76 عاماَ، بعد صراع مع المرض، وكتب في مذكراته "إن الحياة قصيرة، وان كل شيء كامل سيكون له عواقب بلا شك".

سيريانيوز


TAG: