الأخبار المحلية

تحركات اسرائيلية على طول الخط الفاصل في الجولان المحتل

11.10.2024 | 10:16

أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن تحركات اسرائيلية في الجولان المحتل على طول الخط الفاصل مع سورية.

وقال المرصد إن "محافظة القنيطرة شهدت بعد منتصف ليل الخميس – الجمعة، تحليقاً مكثفاً للطائرات الحربية الإسرائيلية على طول الحدود مع الجولان السوري المحتل، دون تنفيذ أي غارات جوية. تأتي هذه التحركات في إطار محاولة إسرائيلية لمراقبة الحدود، لرصد أي محاولات استهداف للجولان أو تحركات الطائرات المسيرة بهدف إسقاطها".

واضاف المرصد ان "إسرائيل تستمر بفتح ممرات باتجاه الداخل السوري، حيث بدأت بأعمال تمهيد لطريق جديد يمتد بعمق حوالي 1 كيلومتر داخل الأراضي السورية، كما تجري عمليات حفر وبناء تحصينات جديدة بالقرب من الشريط الحدودي، وهي إجراءات بدأت في 22 أيلول الماضي بتفجير وإزالة ألغام جنوب بلدة القحطانية في ريف القنيطرة".

وتابع المرصد أنه "بعد إزالة هذه الألغام بأيام قليلة، توغلت قوة عسكرية إسرائيلية مسافة تصل إلى 300 متر داخل الأراضي السورية، مدعومة بالدبابات والجرافات، وتمركزت في منطقة حرش الشحار قرب بلدة جباتا الخشب شمال القنيطرة". 

كما بدأت الآليات الإسرائيلية، وفقا للمرصد، بحفر خندق بعرض 4 أمتار يمتد من بلدة حضر إلى جباتا الخشب وصولاً إلى الخط الأزرق التابع للأمم المتحدة، إضافة إلى إنشاء نقاط مراقبة جديدة لتعزيز المراقبة في المنطقة.

ويستمر التواجد الروسي بقوة، حيث بلغ عدد نقاط المراقبة الروسية في المنطقة المحاذية للجولان 17 نقطة، تم تعزيزها بآخر نقطتين في 25 أيلول الماضي قرب الحدود في بلدتي بئر العجم وبريقة.

يشار إلى ان مسيرة إسرائيلية استهدفت قبل يومين مبنى حكومي يحتوي على قسم شرطة عند دوار العلم بالمدخل الشرقي لمدينة القنيطرة، على بعد 1700 متر من خط وقف إطلاق النار، ما أدى إلى مصرع شرطي وإصابة اثنين آخرين.

 

سيريانيوز


TAG: