أخبار العالم

أوباما سيقوم بأول زيارة تاريخية لرئيس أمريكي إلى هيروشيما التي قصفت بالنووي في الحرب العالمية الثانية

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

10.05.2016 | 19:58

قال البيت الأبيض, يوم الثلاثاء, أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيقوم بزيارة تاريخية لهيروشيما عندما يذهب إلى فيتنام واليابان هذا الشهر في إطار جولته العاشرة في آسيا.

وأضاف البيت الأبيض في بيان أن أوباما سيزور هيروشيما مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال زيارته فيتنام واليابان في الفترة من 21 إلى 28 أيار.

ووتعتبر هذه الزيارة تاريخية لأول رئيس أمريكي بعد قيام الولايات المتحدة في نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945, بقصف مدينتي هيروشيما وناجازاكي, باستخدام القنابل النووية, بسبب رفض تنفيذ إعلان مؤتمر بوتسدام وكان نصه أن تستسلم اليابان استسلاما كاملا بدون أي شروط إلا أن اليابان تجاهلت المهلة التي حددها إعلان بوتسدام, وقتلت القنابل ما يصل إلى 140،000 شخص في هيروشيما، و80،000 في ناغازاكي بحلول نهاية عام 1945 .

وأعلنت اليابان بعد ستة أيام من تفجير القنبلة على ناغازاكي، في 15 آب ، استسلامها لقوات الحلفاء, حيث وقعت وثيقة الاستسلام في 2 أيلول ، مما أنهي الحرب في المحيط الهادئ رسميا , ومن ثم نهاية الحرب العالمية الثانية, أعقبها توقيع ألمانيا وثيقة الاستسلام في 7 أيار مما أنهى الحرب في أوروبا.

وقام الرئيس أوباما سابقا بعدة زيارات تاريخية بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية آخرها زيارته إلى كوبا بعد 88 عام من العداء بين البلدين أجرى خلالها محادثات سياسية و تجارية مع رئيس البلاد راؤول كاسترو, إلا أنه لم يلتق بشقيق رئيس كوبا الزعيم الثوري المتقاعد فيدل كاسترو.

 سيريانيوز

 

في اتصال مع الرئيس الايراني المكلف.. الاسد: سوريا متضامنة مع ايران في كل الظروف

اعرب الرئيس بشار الاسد، في اتصال هاتفي بالرئيس الايراني المكلف محمد مخبر، عن تضامن سوريا مع ايران في جميع الظروف، وذلك عقب وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية قبل ايام.