أخبار العالم

أردوغان يتهم دول التحالف بأنه ترك تركيا "وحيدة" في مواجهة "داعش"

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

08.05.2016 | 23:20

 اتهم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان, يوم الأحد, دول التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بأنها تركت تركيا "وحيدة" في مواجهة الإرهابيين الذين شنوا هجمات عدة على أراضيها.

وقال اردوغان, في خطاب له في اسطنبول, "لقد تركونا وحدنا في التصدي لهذه المنظمة التي جعلتنا ننزف من جهة جراء اعتداءات انتحارية ومن جهة أخرى جراء هجمات على كيليس", المدينة التركية الحدودية التي تتعرض بانتظام لقصف مصدره سوريا.

وأضاف الرئيس التركي "في سوريا لا أحد من القائلين أنهم يقاتلون داعش ألحق خسائر بداعش بقدر الخسائر التي ألحقناها نحن ولا دفع ثمنا باهظا مثل الذي دفعناه".

وتعرضت تركيا في الأشهر الأخيرة لسلسلة اعتداءات نسبت الى تنظيم الدولة الإسلامية واستهدفت خصوصا أنقرة واسطنبول, وفي تشرين الأول أسفر اعتداء نسب إلى "داعش" عن أكثر من مئة قتيل أمام المحطة الرئيسية في العاصمة التركية.

وكانت مدينة كليس الحدودية جنوب تركيا، تعرضت مراراً لسقوط قذائف، مصدرها مناطق سيطرة "داعش" في سوريا، حيث تمتد الولاية لنحو 100 كيلومتر بين سوريا وتركيا، ويسيطر على ما يقابلها من الجانب السوري التنظيم الإرهابي, حيث خلّف القصف على مدينة كليس 12 قتيلا منذ بداية العام الجاري.

وكثفت تركيا, العضو في حلف شمال الأطلسي "الناتو" وفي التحالف الدولي ضد "داعش" بقيادة واشنطن, قصفها لشمال سوريا ردا على هذه الهجمات.

ونقلت وكالتا (الأناضول) و (دوغان) التركيتان, الأحد, أن المدفعية التركية المنصوبة قرب الحدود السورية قتلت, أمس السبت, 55 مقاتلا من تنظيم "داعش" في حلب شمال سوريا, ويتعذر التأكد من هذه الحصيلة في شكل مستقل.

وتتعرض بلدات تركية حدودية لسقوط قذائف من حين لآخر مصدرها الجانب السوري, فيما تعلن القوات التركية عادة "الرد بالمثل" على مصادر النيران.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.